بعد انقطاع الاتصالات عن أوكرانيا.. إيلون ماسك يوفر لهم خدمة "ستارلينك"

استجاب الملياردير الأميركي إيلون ماسك، مؤسس شركة “سبيس إكس” الفضائية لمناشدة وزير المعلوماتية في أوكرانيا ميخائيل فيودوروف، عبر “تويتر” بتوفير محطات “ستارلينك”، لأوكرانيا، لمساندتهم خلال الحرب بينها وبين روسيا.

حيث أعلن “ماسك” إطلاق خدمة “ستارلينك” للاتصالات عبر الأقمار الصناعية على الأراضي الأوكرانية، وتوفير خدمة الاتصال القمري للإنترنت.

نرشح لك: تعطل الموقع الرسمي لـ”الكرملين” على الإنترنت

كانت الهجمات الصاروخية الروسية قطعت الاتصال بالإنترنت عن أوكرانيا، بعد اليوم الثالث من الهجوم الروسي عليها، ما دفع وزير المعلوماتية الأوكراني بمخاطبة “ماسك” عبر تويتر قائلًا: “بينما تحاول شركتك احتلال المريخ، تحاول روسيا احتلال أوكرانيا، وفيما عادت صواريخك آمنة من الفضاء، عمدت الصواريخ الروسية إلى قصف شعبي!.. نطلب منك تزويدنا بمحطات ستارلينك”.

من جانبه رد مؤسس شركة “سبيس إكس” الفضائية على الوزير الأوكراني بأن الخدمة باتت فعالة في الحال فوق الأراضي الأوكرانية، واعدًا إياه بمزيد من المساعدة التي قال إنها “في الطريق إليهم”، ولم يوضح ما هي نوع تلك المساعدة.

يشار إلى ان نظام ستارلينك يقوم على الاتصال الفضائي حيث بنته شركة SpaceX لسنوات لتوفير الوصول إلى الإنترنت للمناطق المحرومة من العالم، وأطلقها “ماسك” خلال الأسبوع الماضي، حيث تقدم خدمة إنترنت مجانية وعالية السرعة.

ستارلينك