طبيب تغذية يوضح أفضل حمية غذائية لا تضر الجسم

محمد عبد المنعم

قال الدكتور مروان سالم، دكتور التغذية إن أي فرد يستطيع أن يعمل حمية غذائية دون أي إشراف طبي، مضيفا أنه يقصد بذلك الحمية الطبية المتوازنة.

تابع دكتور “سالم” خلال لقائه صباح اليوم الثلاثاء، في برنامج “صباح الخير يا مصر” المذاع على شاشة القناة “الأولى المصرية” ويقدمه الإعلامي حسام حداد، والإعلامية جومانا ماهر، أن النظام المتوازن هو أفضل شيء على الإطلاق، ويتم عن طريق تقليل السعرات الحرارية وبالتالي سيحدث عجز في كمية السعرات الحرارية ويبدأ الجسم يفقد الوزن بشكل تدريجي.

نرشح لك: استشاري تغذية: قلة المياه أحد أسباب زيادة الوزن في الشتاء

واصل أن الفرد سيصل لمرحلة الثبات لمدة شهر أو شهرين وعلى الفرد عدم الشعور باليأس بل يستمر على نفس النظام ثم سيعود الجسم مرة أخرى في الانهيار وفقدان الوزن، مؤكدا أن ذلك أفضل نظام حيث يوجد به توازن ويحتوي على كافة العناصر الغذائية كربوهيدرات ودهون وبروتين.

أضاف أنه غير صحيح أن يعتمد الفرد على عنصر واحد فقط من الـ 3 عناصر، موضحا أن من يعاني من مشاكل ويريد أن يبدأ حمية غذائية بشكل صحيح يجب أن يتوقف عن تناول الطعام منذ الساعة الـ 8 مساء، مشيرا إلى أن كل من كان يعاني من ارتجاع المريء وتوقف عن تناول الطعام الساعة الـ 8 مساء لم يعد يستخدم الأدوية ولم تعد تلك المشكلة عندهم.

أوضح أن الحقن التي تعمل على هرمون الشبع يجب أن يتم أخذها تحت إشراف طبي، وهي تعمل على جعل الفرد يشعر بالشبع حتى إذا كان لم يأكل شيء ويعمل على تأخير خروج الطعام من المعدة وتجعله يخرج بشكل أبطأ، محذرا أن الجرعات إذا أُخذت بشكل خاطئ تسبب التهاب في البنكرياس، مشيرا إلى أن الأدوية بشكل عام لا تمثل غير 5% من التأثير في إنقاص الوزن.