خبر

الصحة: احتمالات وفاة غير الملقحين أعلى 24 مرة من الملقحين ضد كورونا

قال الدكتور حسام عبد الغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، إن احتمالات الوفاة في غير الملقحين بسبب الإصابة بفيروس كورونا، أعلى 24 مرة من الملقحين.

أضاف “عبد الغفار” خلال مداخلة هاتفية مع الدكتور معتز عبد الفتاح مقدم برنامج “تحت الشمس” عبر قناة “الشمس”: “اللقاح وسيلة فعالة وآمنة لمنع شدة المرض ولتقليل معدلات الوفاة”.

نرشح لك: عقار “إيفوشيلد” يحصل على ترخيص الاستخدام الطارئ للوقاية من كورونا في مصر

 

أردف “الأعراض الشديدة وتأثر الأجهزة الحيوية في جسم الإنسان بسبب الإصابة بالكوفيد، تبقى دائما أقل في الملقحين، وبالتالي أنت تعرض نفسك لمرض شديد واحتياج لدخول مستشفى وعناية مركزة وجهاز تنفس صناعي أو لوفاة لا قدر الله، بتخليك عن اللقاح”.

تابع: “نحن نقسم الدولة المصرية جغرافيا إلى مناطق، وتم اختيار 23 مستشفى موزعة على جميع النطاق الجعرافي لجمهورية مصر العربية، يتم من خلالها أخذ مساحات للمصابين بأعراض تنفسية، من أجل دراسة دراسة هذه الإصابات وهل هي أنفلونزا موسمية أم الكوفيد 19 أم أمراض أخرى تصيب الجهاز التنفسي”.

 

كما أكد أن هناك تشابه بين أعراض متحور أوميكرون ومصابي الأنفلونزا، مضيفا: “أوميكرون يؤثر أكثر على الجهاز التنفسي العلوي ويصيب الحلق (آلام وحرقان) والأنف (سيلان)، أو مدخل الهواء من الأنف إلى الجزء العلوي من القصبة الهوائية، بخلاف متحور دلتا، يؤثر أكثر على الجهاز التنفسي السفلي والرئة، لهذا إصابة دلتا أخطر من أوميكرون”.

وحول عقار “إيفوشيلد” والذي منحته هيئة الدواء المصرية ترخيص الاستخدام الطارئ للوقاية من كورونا: “إيفوشيلد حصل على الموافقة للاستخدام الطارئ للعلاج من كورونا من المنظمات الصحية العلمية، ونحن في مصر كنا سباقين وتعاقدنا مع الشركة التي تنتجه على 50 ألف جرعة بصفة مبدئية، وخلال 21 إلى يوم 27 يناير سيكون هذا العقار موجود في المستشفيات الحكومية المصرية”.

استكمل: “وصل بالأمس لمصر 3 ملايين جرعة من لقاح فايزر إلى القاهرة، ما يمنحنا فرصة لمنح المستحقين للجرعة التعزيزية.. نحن قمنا بما علينا من توفير جميع أنواع اللقاحات للمصريين والمقمين على الأراضي المصرية مجانا، المفروض بقى الناس تعمل اللي عليها وتحصل على التطعيم، التطعيم هو حائط الصد ضد كورونا”.

حمادة مراسل إعلام دوت كوم راح يحقق في “#الجريمة” بنفسه، من العرض الخاص للفيلم

 

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock