المكتبة

“أنا رقمي إذن أنا موجود”.. كتاب جديد للكاتب الصحفي حسام عبد القادر

صدر عن مركز ليفانت للدراسات الثقافية والنشر كتاب “أنا رقمي إذن أنا موجود.. تجارب وآراء في الحياة الرقمية” للكاتب الصحفي حسام عبد القادر مقبل، نائب رئيس تحرير مجلة أكتوبر، ويرصد الكتاب تأثير التكنولوجيا على حياتنا من الجانب الاجتماعي والثقافي، وكيف تغيرت الحياة بعد ظهور شبكة الإنترنت ثم وسائل التواصل الاجتماعي، وكل مظاهر التكنولوجيا المختلفة.

ويقول حسام عبد القادر: “أن الحياة كلها الآن أصبحت إلكترونية، فنحن نعيش عالما رقميا أردنا أو لم نرد، هذا العالم يتطور بشكل مخيف وفوق كل تصوراتنا وتوقعاتنا، ولذلك رأيت أننا يجب علينا رصد ما نستطيع من هذا العالم الرقمي، وتأثيره على حياتنا بكل أشكالها”.

نرشح لك: ضد التاريخ.. كتاب جديد لـ مصطفى عبيد

أضاف: “رصدت وما زلت من خلال مقالات ودراسات كثيرة هذا الواقع مع العالم الرقمي، ورأيت أنه من المهم جدا أن نعرض على القراء حصيلة ما وصلت له من مشاهدات وتأثير العالم الرقمي علينا، وكيف يمكن أن نتفاعل وسط هذا المجتمع الجديد (نسبيا)”.

تابع: “ويحتوي الكتاب على أربعة أقسام: الأول (كلام في السوشيال ميديا)، وهو معني بتأثير مواقع التواصل الاجتماعي علينا، ورصد لكثير من المشاهدات والأحداث المتعلقة بهذه المواقع وتأثيرها اجتماعيا وثقافيا.

والثاني: (قراءات رقمية) ويشمل دراسات ومقالات موسعة للمجتمع الرقمي، وليس مجرد انطباعات نتيجة تجربة أو موقف، والثالث: (تجارب رقمية) ويشمل تجارب قدمها المؤلف أو شارك فيها ضمن عالمنا الرقمي مثل تجربة إصدار أول جريدة إلكترونية مصرية وهي أمواج إسكندرية، وإنشاء اتحاد كتاب الإنترنت العرب، وصالون الإنترنت، ومنتدى الثقافة الرقمية، وهي تجارب أثرت بشكل أو بآخر علينا وعلى مجتمعنا وقدمت خبرات مهمة في هذا المجال.

ثم القسم الرابع والأخير، والذي يشمل على حوار مع المهندس محمد حنفي خبير نظم المعلومات، وداخل الحوار معلومات غاية في الأهمية حول أسرار وخبايا مواقع التواصل الاجتماعي، وهل يتجسس الفيس بوك علينا، وغيرها من القضايا الرقمية المثيرة”.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock