تحليل

أبرزهم الشعراوي.. كتاب لـ فيصل شمس عن المظلومين تاريخيا بسبب المغالطات

الشعراوي
تحت عنوان (الجدار.. وصفات مجربة لتحريك السواكن) يصدر قريبا أول كتاب للمخرج فيصل شمس من إصدار دار اسكرايب للنشر والتوزيع.

وهو يستخدم مفهوم الجدار (The Wall) الذي كان سائدا كطريقة للإعلام والتواصل بدءا من صحيفة الحائط في المدارس والجامعات قديما، وانتهاء بموقع الفيسبوك الذي استخدم هذا المفهوم في البدايات ليطلقه على مكان بث المنشورات أو البوستات، لكن مفهوم الجدار يتوسع عنده ليشير إلى الجمود الذي يشوب الحضارة، العقلية، الثقافة العربية، والذي يظهر في طغيان التفكير غير العلمي والمغالطات في الحياة اليومية، ليؤدي إلى حالة التأخر التي نعيش فيها.

ويمثل الكتاب تجربة جديدة تناقش مغالطات التفكير التي تؤدي إلى انعدام لغة الحوار وعدم الوصول لنتائج إيجابية في قضايانا وحياتنا اليومية، ويطرح الكاتب شخصية الشيخ الشعراوي كمثال حيث يذكر: “هكذا حمّل الكثير الشعراوي مسئولية التخلف الفكري والجمود العقائدي لأنه قال مثلا أن الوصول للفضاء غير ذي قيمة أو أن هزيمة 1967 كانت إيجابية، بل إن البعض اعتبره الشخصية الرئيسية لبث الأفكار في مشهد الإرهاب وضياع أجيال وراء أجيال في الهوة العميقة للجهل‪”.

نرشح لك: قصة سهير البابلي مع الشعراوي.. اعتزلت بسببه ومنحها لقب “شيخة”

ويربط ذلك بمغالطة معروفة تسمى “مغالطة الرنجة الحمراء”، وهي مغالطة منطقية تتمثل بعرض بيانات أو موضوعات أو أسباب جاذبة خارجة عن الموضوع لتشتيت انتباه الآخرين عن الموضوع الأصلي، وتعود تسميتها إلى قصة استخدام سمك الرنجة الأحمر ذو الرائحة القوية لإبعاد كلاب الصيد عن مطاردة الأرانب البرية.

ويناقش الكتاب الشعور المتنامي بالوحدة الذي يسطر على الإنسان بسبب عدم التفاهم وعدم الاستماع للآخرين، فيضيف في موقع آخر: “وهؤلاء بالذات -مدعو الدفاع عن الحرية والديمقراطية- لديهم حس أبوي تجاه المجتمع، ومجموعة كبيرة من الخطوط الحمراء، وعصبية ضد من يخالفهم، وتفشي فيمن لا يصل قامتهم، ودائما نظرة موحدة الاتجاه”.

حين تبحث عن مصطلح معروف يسمى (المغالطات fallacy) سنكتشف كيف تمتلئ حياتنا بها، وكيف تؤثر في عقولنا وعواطفنا، ففضلا عن تسببها بالعقم الفكري فإنها تبعد المسافات بيننا وبين الآخرين لدرجة أننا فردا فردا نشعر بالوحدة رغم الزحام، لذلك ينعدم الحوار الإيجابي ويتحول نقاشنا إلى تهافت بلا نتيجة فلا أحد يتزحزح عن موقفه شبرا ولا أحد يملك بساطة التقبل واحتمالية تغيير المواقف والاقتناع وأحيانا مجرد الاستماع للرأي الآخر.

ويصدر الكتاب بالتزامن مع معرض القاهرة الدولي للكتاب 2022.

فيصل شمس مخرج وكاتب بدأ مسيرته الفنية في قناة النيل الثقافية ثم انتقل للعمل في الكويت ويعيش بها حتى الآن، له العديد من الأعمال الإبداعية كالأفلام الوثائقية والمسلسلات بالإضافة إلى البرامج التليفزيونية المتنوعة، كما كتب في عدد من الصحف والمواقع الإخبارية.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock