آمنة نصير: لا يجوز إخفاء الزواج الثاني.. ومن حق الأولى الطلاق

محمد هيثم

قالت الدكتورة آمنة نصير، أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر، أنه يجب على الزوج إخبار زوجته الأولى أنه سيتزوج بالثانية، حال أراد الزواج مرة أخرى، لأن الإخفاء يعني أنه يخدعها، وبالتالي لا يكون هناك عدل بين الزوجتين إن لم يخبر الأولى.

أضافت “نصير” خلال مداخلة هاتفية مساء اليوم، الاثنين، في برنامج “حضرة المواطن” المذاع على شاشة “الحدث اليوم” ويقدمه الإعلامي سيد علي، أن من يريد الزواج مرة أخرى يجب عليه أولا معرفة ضرورات التعدد وأن يكون لديه أسبابه، مضيفة: “الأمر ليس سداح مداح كما يُمارس على أرض الواقع”، موضحة أنه إذا كان لدى الشخص القدرة على الزواج، فعليه أن يتحمل تبعاته.

نرشح لك: نقيب المأذونين: واجب المأذون إبلاغ الزوجة الأولى بعقد القران الثاني لزوجها

 

تابعت أن من يقدم على الزواج مرة أخرى، يجب عليه على الأقل أن يكون صادقا مع زوجته الأولى ويخبرها، قائلة: “كيف يتزوج من وراها دون أن يخبرها، طب هيروحلها ازاي، أليس من شروط الزواج المتعدد أن يكون هناك عدل؟ كيف سيعدل في حياة بالنسبة للزوجة الأولي ملهاش وجود؟!”، مشيرة إلى أن إخبار الزوجة الأولى من العدل الواجب تجاهها، مضيفة: “ولماذا الإخفاء إذا كان هذا حقه الشرعي وارتضاه؟!”.

وبسؤالها هل من حق المرأة شرعًا أن تطلب الطلاق بسبب الزواج الثاني، قالت: “سيبك من شرعًا إنما هي نفسيا مش هتقبل تكون مع زوجة أخرى، ومن حقها تفارقه”. وبسؤالها إذا رفض الزوج الطلاق ماذا تفعل، قالت: “هذا يعود لتقدير أمر الزوجة الأولى، فإذا وجدت أنها تستطيع أن تعايش هذه الحياة المزدوجة بينها وبين زوجة أخرى فهنيئا لها، ولكن إن لم تقبل فهذا حقها”.

الرجل المصري المظلوم.. من يدافع عنه؟