عوض تاج الدين: لم نتخط الموجة الرابعة لـ كورونا

مروان عجمي
الموجة الرابعة لكورونا
قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، إنه لم نتخطى ذروة الموجة الرابعة من كورونا بعد، مشيرا إلى وجود تذبذب في عدد الحالات التي تصاب بكورونا، إذ أنها في تصاعد ولكن بنسب بسيطة تتراوح ما بين 7.5% إلى 12%.

أضاف “تاج الدين” خلال مداخلة هاتفية مع برنامج “صباح الخير يا مصر” والذي يعرض على قناة “الأولى المصرية” والذي يقدمه الإعلاميان جومانا ماهر وأحمد عبد الصمد قائلاً: “لما نوصل لثبات في عدد الحالات لعدة أيام ثم يبدأ الانخفاض في عدد الحالات يبقى إحنا عدينا ذروة الموجة الرابعة”.

نرشح لك: الصحة تنفي وجود أزمة في توفير سرنجات تطعيم كورونا

وأكد أن النسبة الأكبر من الحالات تعالج خارج المستشفيات، وأن هناك نسبة من 10% إلى 15% هي التي تحتاج علاج بالمستشفيات، وأكد على مدى جودة التعامل الطبي مع حالات كورونا من تقييم الحالة وما العلاج الذي يمكن أن تأخذه الحالة، مضيفا أن جميع اللقاحات المتواجدة في العالم متوفرة في مصر، وتصل أعداد اللقاحات المتواجدة الآن في مصر من 72 مليون إلى 75 مليون جرعة.

وفي نفس السياق قال محمد عوض: “لغاية إمبارح عدد الجرعات التي أخذت حوالي 32 مليون جرعة وتم تطعيم حوالي 22 مليون مواطن والفرق إني مجموعة كبيرة أخذت الجرعتين”.

استمر قائلاً إن الدولة أنفقت ما يقارب 450 مليون دولار لشراء هذه اللقاحات كما أنها قامت بالكثير من التسهيلات للمواطنين لتلقي اللقاح مثل توافر اللقاحات في كثير من المستشفيات وإقامة أكشاك في مترو القاهرة أو أماكن اللقاحات المتنقلة وقرار منع دخول المنشآت الحكومية عند إثبات عدم أخذ اللقاح كل هذا لمصلحة المواطن لا أكثر، مضيفا: “أنا أخذت اللقاح ومشوفتش حد جالوا حاجة خطيرة من اللقاحات”.

وأضاف أن السبب في خوف المواطنين هو نشر الشائعات والقال والقيل بين الناس، وأكد أن اللقاح لا يعطي مناعة 100% ولكن الأمر المهم في اللقاحات أنها تقلل من حدة أعراض فيروس كورونا وتقلل من مدته ومن المضاعفات الخاصة به ولكنها لا تمنع الإصابة منه بشكل تام.

في نفس السياق، قال إنه يوجد تشابه في الأعراض بين الإنفلونزا الموسمية وفيروس كورونا وعند عدم معرفة أيا منهما هي التي أصابت المريض يمكن اعتبار الإنفلونزا الموسمية فيروس كورونا والتعامل معها كأنها “كورونا” لأنها تحتاج للوقاية أيضاً وتصيب الآخرين بعدوى فيجب عزل النفس جزئياً وأخذ الأدوية واستشارة طبيب.