من الحل الودي للجوء للقضاء.. كيف تواجه سرقة منشوراتك على فيس بوك؟

محمد مصطفى عامر سرقة منشورات فيس بوك

كما أوضحنا في المقال السابق (الملكية الفكرية على السوشيال ميديا.. حقوق أدبية بلا أرباح!)، أوجه الاعتداء المختلفة التي تحدث على منصات التواصل الاجتماعي، وما هو الذي يُعتبر اعتداء، ومتى يكون هذا النقل أو الاقتباس هو استخدام للصلاحيات والاستثناءات الموجودة في الاتفاقيات الدولية لحماية حقوق المؤلف والقوانين الوطنية

سرقة منشورات فيس بوك

نأتي لمرحلة كيفية التعامل أدبياً وقانونياً مع أي اعتداء على حقوق ملكيتك الفكرية في منشوراتك بمختلف أنواعها (نص، تحقيق، تحليل، فيديو، موسيقى، صورة …إلخ). يحدث هذا بالاعتماد على عدة عوامل مثل، من هو المعتدي؟! وما طبيعة الاعتداء؟ وننصح في هذه الحالة بالأخذ بأحد الاستراتيجيات أو الطرق التالية.

– التواصل مع الطرف المعتدي

هنا يجب عليك التواصل مع الشخص أو الجهة المعتدية وإلمامهم بملكيتك لهذا المحتوى، فقد يكون خطأ الاعتداء قد تم بحُسن نية ودون قصد بالإضرار بحقوقك المالية والأدبية. وفي هذه الحالة يجب مواجهة هذا الطرف بلقطة (Screenshot) لهذا التعدي. لأنه في حالة رفض المعتدي الانصياع للنصح وإرشادك بحذف المخالفة، فمن حقك الإشارة في منشور باعتداء هذا الشخص بهذه اللقطة، وذلك توضيحاً لك بأن الخطوة التالية ستكون قانونية بعد تحذيرك له بشكل ودي وأدبي.

2- إبلاغ إدارة الفيس بوك بالاعتداء.

– وذلك عن طريق اتباع خطوات اللجوء لقسم حل النزاعات بالفيس بوك Facebook Dispute Process. وذلك بملء نموذج تُعبر فيه عن إنه حدث اعتداء على حقوق المؤلف الخاصة بك، وسوف تحتاج إيضاح بعض المعلومات لإتمام تلك العملية ومنها:

– التفاصيل الخاصة بك.

– وصف للعمل المحمي بحقوق الطبع والنشر.

– وصف للمحتوى أو المنشور المخالف.

– معلومات حول موقع المادة المخالفة (مثل عنوان URL).

بعد إرسال النموذج لإدارة Facebook، قد يرسل Facebook ردًا يطلب مزيدًا من المعلومات. إذا قاموا بإزالة المحتوى كنتيجة لتقريرك، فسيتلقى الطرف الآخر معلومات الاتصال الخاصة بك. هذا يعني أن الشخص الذي نشر المادة قد يتواصل معك إذا كان يعتقد أن Facebook لم يكن يجب أن يزيلها.

3- اللجوء لخطوة الإجراءات الاحترازية:

وهنا تبدأ الخطوات العملية للإبلاغ عن الانتهاك للمادة المحمية بحق المؤلف والتي تمتلكها عن طريق إدارة مباحث الانترنت والمصنفات بوازرة الداخلية. لتبدأ في عمل محضر يثبت فيه الاعتداء، وبناء عليه الذهاب للنيابة العامة لاتخاذ ما يلزم من إجراءات احترازية لإزالة المحتوى ومعاقبة المخالف، مع تأكيد سوء نيته في عدم حذف المنشور.

4- اللجوء للقضاء

هذه هي الخطوة الأخيرة والتي تكون بمثابة التهديد الواضح والصريح للمعتدي، لأنه سوف يكون قد أقر عملياً بسوء النية وإقراره بجريمة الاعتداء.  بعد كل محاولاتك في أن تنهي الاعتداء بشكل سلمي وودي وإجرائي أولي، دون الحصول منه على الالتزام بالحذف وعدم الاعتداء مرة أخرى.

 يجب أن تعلم أن الذهاب لخطوة القضاء أولاً سيكلفك الكثير من المال لحين إقرار حكم على المخالف، لذا ننصحك بالمرور بالخطوات ترتيباً كما جاء في هذا المقال.

يُتبع…

نرشح لك: مجالات الملكية الفكرية.. نقطة البداية!

 

محمد مصطفى عامر

محمد مصطفى عامر 

مستشار وخبير الملكية الفكرية

أستاذ التعليم عن بُعد بأكاديمية المنظمة العالمية للملكية الفكرية بسويسرا