تحليل

الملكية الفكرية على السوشيال ميديا.. حقوق أدبية بلا أرباح!

محمد مصطفى عامر
الملكية الفكرية على السوشيال ميديا
كثيرا ما تضع في قالب منشور على منصات التواصل الاجتماعي الكثير من الأفكار المرتبة والمنتقاه من خلال بحثك أو تخصصك، وتضع بصمتك الشخصية في تحليل أحداث أو تحقيق صحفي أو تحليل سياسي، ثم تتفاجأ أن أحد المتابعين لك قد قام بنسب هذا المنشور لنفسه على صفحته الشخصية، أو لم يشر إلى اسمك واعتبره منقولا من مجهول كما يكتبون.

في تلك اللحظة اعلم أن هذا اعتداءً على حقوق المؤلف وخاصة الحقوق الأدبية، لأنه من حقك نسب المنشور لك، وإضافة اسمك على هذا المنشور بما يليق بك ولا يشوه من شخصك. كما أنه في عدم موافقتك يجب عليه أن يقوم بحذفه دون استئذانك.

الملكية الفكرية على السوشيال ميديا

نرشح لك: الملكية الفكرية.. حق المؤلف من الألف إلى الياء (2)


ولا يلزم أن يكون المنشور فقط هو عبارة عن خلاصة الإبداع الذهني في شكل نص فقط، لكن طبقاً لقانون حقوق الملكية الفكرية المصري رقم 83 لسنة 2002. وأيضا اتفاقية برن 1886 والتي تم تنقيحها عدة مرات حتى 1967. فمن الممكن أن يكون خلاصة إبداعك يتم التعبير عنها في شكل موسيقي أو فيلم أو فيديو أو لوحة فنية أو رسمة أو تصميم أو بث مباشر…إلخ. فكل تلك الأعمال هي على سبيل المثال لا الحصر محمية بموجب هذا القانون منذ تم النشر عنها او إعلانها من قِبل مؤلفها.

لكن، يجب أن تأخذ في عين الاعتبار أن عند دخولك لهذا العالم الافتراضي من منصات التواصل الاجتماعي، أنه بموافقتك على شروط الالتحاق والخصوصية لهذه المنصة، فقد أعطيت الحق بهذا التوقيع لمالك تلك المنصة في استخدام منشورك بالنشر في أكثر من صفحة أو غيره، أو بظهوره لأكثر من شخص آخر على الحائط الخاص به WALL NewsFeed، أو استخدامه في منصات الإعلانات الترويجية لدى هذه المنصة. أو بمعنى بسيط كأنك تنازلت عن الحقوق المالية عن هذا المنشور، مع الحفاظ على حقوقك الأدبية في أن تلاحق كل من لم يذكر اسمك أو قام بتشويه هذا المنشور أو بتشويه شخصك الذي يعبر عنه هذا المنشور.

ولكي نقول إن هذا الشخص قد انتهك حقوق المؤلف لمنشورك، يجب أن يكون قد قام باقتباس أو اقتطاع جزء كبير جدا من منه كما هو دون تحوير ليضع بصمته الشخصية في تحليل هذا المنشور (سواء كان مقال أو تحقيق أو فيديو أو موسيقى …إلخ). كما أنه إذا تناول هذا المنشور بالنقد أو المحاكاة أو البحث أو الدراسة أو كنقل للمنشور كما هو (Share)، فهذه استثناءات قانونية يحق فيها لأي شخص استخدامها دون اتهامه بالانتهاك بشكل واضح وصريح. ولكن كما اوضحنا من قبل بألا يتعدى على

الحقوق الأدبية في نسب المنشور لصاحبه الأصلي.

نرشح لك: مجالات الملكية الفكرية.. نقطة البداية!

 

محمد مصطفى عامر

محمد مصطفى عامر 

مستشار وخبير الملكية الفكرية

أستاذ التعليم عن بُعد بأكاديمية المنظمة العالمية للملكية الفكرية بسويسرا

 

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock