المكتبة

6 روايات عالمية حققت نجاحا كبيرا بعد عرضها على نتفليكس

سالي فراج

تشهد حركة الترجمة مؤخرا اهتماما كبيرا بالأعمال الروائية العالمية بشكل عام، وبالأعمال التي حققت نجاحا كبيرا بعد تحويلها لأفلام ومسلسلات على المنصات الرقمية العالمية، وتصدرها للأعمال الأكثر مشاهدة على هذه المنصات.

فخلال الأشهر القليلة الماضية أصدرت أكثر من دار نشر ترجمات عربية لعدد من الأعمال الروائية العالمية التي تم تحويلها وعرضها على منصة netflix العالمية، وحققت نجاحا كبيرا ومتابعة كبيرة سواء في مصر أو في الوطن العربي بشكل عام. وفيما يلي يرصد إعلام دوت كوم أبرز هذه الأعمال:

 

نرشح لك: موعد فتح باب اشتراك الناشرين بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2022

1- إينولا هولمز

سلسلة غموض وإثارة من تأليف الكاتبة الأمريكية نانسي سبرينجر، وتدور أحداثها حول شخصية أخت الصغرى للمحقق الشهير شيرلوك هولمز، والتي تذهب في رحلة مثيرة للبحث عن أمها التي تختفي فجأة، والتي تعلمت منها الكثير طوال حياتها.

تحول الجزء الأول من السلسلة إلى فيلم على المنصة الرقمية العالمية “نتفلكس”، من بطولة ميلي بوبي براون، وهنري كافيل، وإخراج هاري برادبير. وحقق الفيلم أرقام مشاهدة خيالية، وصلت إلى 76 مليون مشاهدة خلال شهر واحد، لتتصدر قائمة الأفلام الأعلى مشاهدة في نتفليكس.

قامت دار “كيان” للنشر والتوزيع بشراء حقوق الملكية وترجمت الرواية بالتزامن من عرض الفيلم على netflix، بترجمة باسم الخشن، والذي قال في تصريحات سابقة لـ إعلام دوت كوم، أن شخصية إينولا لم تكن متواجدة في الحكايات الرسمية لعالم المحقق شيرلوك هولمز، ولكن بعد نجاح وشهرة شيرلوك هولمز أضاف عدد كبير من الكتاب شخصيات جديدة لهذا العالم، والتي من أبرزها إينولا هولمز أخت شيرلوك.

2- آن في المرتفعات الخضراء

تعد من كلاسيكيات الأدب العالمي، للكاتبة الكندية لوسي مود مونتجمري، وتحولت لمسلسل على المنصة الرقمية العالمية “نتفلكس” باسم “Anne with an E” وتصدّر الموسم الثالث منه مانشيتات الأخبار مؤخرًا بعد تألقه في جوائز الشاشة الكندية السنوية، حيث حصل على 17 ترشيحًا بما في ذلك أفضل ممثلة رئيسية لـ Amybeth McNulty وأفضل سلسلة درامية، ويعد المسلسل المشترك لـ Netflix مع محطة البث الكندية الحكومية CBC من أفضل الأعمال لدى شريحة كبيرة من المشاهدين.

نُشِرت هذه الرواية لأول مرة عام 1908، وقامت المترجمة إيناس سمير بترجمتها للعربية عن دار “عصير الكتب”. وترصد الرواية حياة إنسانة يتيمة، من الطفولة إلى نهاية مرحلة المراهقة مع التحولات التي تمر بها، وكيفية التعامل مع مواقف وظروف الحياة تبعاً لآلية التفكير في كل مرحلة عمرية. والأهم من كل هذا التركيز على إيجابية التفكير والتفاؤل ورؤية الجانب المشرق من الحياة بصورة غير مباشرة.

آن في المرتفعات الخضراء

3- مناورة الملكة

روايةٌ أمريكية كتبها والتر تيفيس عام 1983، حيث تعرض حياة فتاة نابغة بالشطرنج. كما تُغطي الرواية قصة سن الرشد والنسوية وشطرنج وإدمان المخدرات والكحول.

تحولت عام 2020 إلى مسلسل على نتفلكس بطولة “إليزابيث هارمون”، “أنيا تايلور جوي”، ومنذ ظهور مسلسل The Queen’s Gambit على نتفليكس، اجتذب مسلسل الدراما الأمريكية “مناورة الملكة”، عدداً مذهلاً من المشاهدين، بلغ 62 مليون مشاهد، مما جعله أكثر العروض التلفزيونية المحدودة لناحية حجم النص، مشاهدة على المنصة.

وأعلن المركز الثقافي العربي عن ترجمة العمل للعربية بترجمة عبد المجيد سباطة، والتي من المقرر صدورها قريبا.

مناورة الملكة

4- أخبار العالم

تحولت إلى فيلم على نتفلكس بطولة “توم هانكس”، و”هيلينا زينجل”، و”إليزابيث مارفيل”، بعد نجاح الفيلم قام المترجم طارق فراج بترجمة الرواية عن دار عصير الكتب.

تدور أحداث الرواية التي كتبها “بوليت جايلز” حول الولايات المتحدة بعد الحرب الأهلية، حيث نجد المحارب السابق الكابتن كيد (توم هانكس)، الذي تركت وفاة زوجته، وهو بعيد عنها، جرحاً عميقاً في نفسه، يعمل قارئ لمختارات من الصحف لجمهور من العمال المهاجرين الفقراء، يروّح عنهم ويواسيهم ويمنحهم إحساساً بالعالم خارج نطاق حياتهم اليومية الصعبة.

أخبار العالم

5- ظلال وعظام

سلسلة روايات فانتازيا مستوحى للكاتبة لي باردوغو، وتدور حول عالم مزقته الحروب، حيث تطلق الجندية Alina Starkov العنان لقوة خارقة قد تكون هي السبب وراء تحريروطنها، ومع اقتراب التهديد الخطيرالذي تشكله الـShadow Fold، فإن Alina تترك كل شيء تتعلق به في عالمها كي تتدرب وسط جيش مميز من الجنود السحريين المعروفين باسم الـ Grisha، ولكنها تصارع كي تروض قوتها، حيث تكتشف أن الحلفاء والأعداء يمكن أن يكونوا واحداً في هذا العالم الذي لا يبدو شيء فيه على حقيقته هناك قوى خطيرة تعمل في الخفاء، وستحتاج لما هو أكثر من السحر كي تنجو.

تم عرض الموسم الأول من السلسلة إبريل الماضي عبر منصة netflix، بطولة جيسي مي لي، وبن بارنز وإخراج إيريك هايزيرر. وقد تعاقدت دار كيان للنشر والتوزيع على ترجمة الأجزاء الثلاث الأولى بالعربية بترجمة عمر إبراهيم.

6- إلى كل الأولاد الذين أحببتهم من قبل

تم تحويلها إلى فيلم رومانسي أمريكي عام 2018 على نتفلكس بطولة لانا كوندور، ونوح سنتيني، وجانيل باريش، وجون كوربيت، ومادلين آرثر. ومن إخراج سوزان جونسون.

دخل المؤلف جيني هان في يونيو/حزيران 2014 قائمة نيويورك تايمز لأكثر الكتب مبيعا وذلك بفضل روايته الرومانسية إلى الأولاد الذين أحببتهم من قبل الموجّهة للشباب البالغين، وقامت إيناس سمير بترجمة الرواية عن دار عصير الكتب.

إلى كل الأولاد الذين أحببتهم من قبل

 

اجواء مهرجان الجونة بعيدا عن الفساتين

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock