أستاذ في علوم الأغذية يحذر من تسخين الخبز: ضار على الصحة

محمد عبد المنعم

قال الدكتور محمد الحوفي، أستاذ علوم الأغذية بجامعة عين شمس إن الخبز بالنسبة لنا منتج أساسي فنحن نأكل خبز في جميع وجبات اليوم، مضيفا أن الجميع يستسهل ويشتري كميات كبيرة منه ويضعها في الثلاجة ثم يقوم بتسخينه على البوتاجاز عند الحاجة.

تابع “الحوفي” خلال مداخلة هاتفية له مساء اليوم الجمعة، في برنامج “الحكاية” المذاع على شاشة قناة “mbc مصر”، ويقدمه الإعلامي عمرو أديب، إن تسخين الخبز على اللهب مباشرة على “البوتاجاز” شيء خطير، موضحا أن في هذه الحالة يحدث حرق لجزء من مكونات الخبز فيتم تكوين مركبات الأكريلاميد على المدى البعيد تسبب ضرر للصحة، مشيرا إلى أن بعض البحوث تقول أن هذه الأضرار لها علاقة بالسرطان وبعض البحوث تقول أنها ليس لها علاقة بالسرطان.

نرشح لك: هل من الضروري الحصول على الجرعة الثالثة للقاح كورونا؟

واصل أنه في العموم لها أضرار على صحة الإنسان بجانب أنها تؤدي إلى فقد جزء من القيمة الغذائية للخبز، مضيفا أن مركبات الأكريلاميد توجد في البقع السوداء اللي توجد على الخبز أو في البطاطس عندما تكون مقرمشة ويصبح لونها بني، نفس الأمر عند تحميص القهوة أكثر من اللازم.

أضاف أن الأكريلاميد على المدى البعيد من الممكن أن يسبب سرطان ويسبب أيضا مشاكل في الجهاز المناعي بسبب دخول أجسام غريبة للجسم فيبدأ الجهاز المناعي في التعامل معها.