شاشة

7 نصائح للحماية من اختراق الموبايل

قال وليد حجاج خبير أمن المعلومات، إنه يصعب التأكد من أن الموبايل مغلقا ولا تتم مراقبته من خلال تطبيقات الإنترنت المختلفة؛ بسبب المايك والكاميرا الموجودان به ومفتوحان دائما حتى لو كان الهاتف مغلقا.

أوضح حجاج في مداخلة هاتفية مع الإعلامية داليا أشرف عبر برنامج 8 الصبح على قناة dmc، أن هناك بعض التطبيقات التي يتم تنزيلها على الهاتف تصيبه بفيروسات مضرة وتعطي انطباعا زائفا بأن الهاتف “مطفي” وهو في الواقع ليس كذلك، مضيفا أن اختراق الهوات المحمولة لا يكون من خلال التطبيقات فقط ولكن بطرق أخرى متعددة، من بينها لينكات مضرة تُرسل للأشخاص برسائل جذابة لفتحها.

نرشح لك: تحذير لأولياء الأمور.. الموبايل يسبب تأخر الكلام لدى الأطفال


تابع أن كل هذه الطرق تهدف إلى استغلال الهاتف في جمع بيانات المستخدمين ومعلومات عنهم ومراقبتهم، لمحاولة الكسب من ورائها، من خلال استخدامها في إعلانات موجهة او إرسالها للشركات.

في نفس السياق، أردف وليد حجاج أن هناك عدة طرق لحماية الهواتف من التجسس والمراقبة وسرقة بيانات المستخدمين، من خلال ما يلي:

1-في حالة عدم استخدام أجهزة الألعاب، يفضل وضعها بحيث تكون الكاميرا الخاصة بها موجهة للحائط وليس اتجاه الأشخاص داخل المنزل.

2-عدم تحميل التطبيقات المجهولة.

3-التأكد من حين إلى آخر من أن الموبايل غير مراقب، وهذا يتم من خلال تطبيقات خاصة باكتشاف أي برمجيات تجسس على الهاتف، وهذه التطبيقات منها المجاني ومنها الذي يكون في مقابل مبالغ بسيطة.

4-محاولة حفظ الموبايل في جراب يغطي الكاميرا الأمامية بدلا من تغطيتها يدويا أو عن طريق استيكر، وأيضا يمكن من خلال غطاء بلاستيكي مخصص لتغطية الكاميرا وفتحه عند الحاجة للتصوير.

5-عدم الضغط على أي لينك غير مضمون أو موثوق مصدره.

6-تحميل التطبيقات من مصادرها الأصلية فقط وليس من منتديات أو مواقع أخرى.

7-التأكد قبل تنزيل أي تطبيق من أنه هو بالفعل المقصود وليس تطبيقا وهميا أو مشابها له.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock