المكتبة

نهضة مصر تطلق ثلاثية “القطائع” للدكتورة ريم بسيوني

أعلنت دار نهضة مصر للنشر عن إطلاقها الرواية الجديدة للكاتبة الدكتورة ريم بسيوني “القطائع”، والتي من المقرر طرحها بالمكتبات خلال ساعات.

تعد الرواية ثلاثية تاريخية تشتمل على ثلاث حكايات، الحكاية الأولى بعنوان “ميسون”، والحكاية الثانية بعنوان “حلم أحمد”، والحكاية الثالثة بعنوان “العهد”.

نرشح لك: دار العربي تصدر “يوما ما سنقول لبعضنا كل شيء” لـ دانييلا كراين

تأخذنا ريم بسيوني في رحلة عبر التاريخ المصري في زمن ابن طولون لتروي لنا عبر ثلاث روايات منفصلة الشخصيات ومتصلة الأحداث- الأجواء المصرية في ذلك الوقت، وكيف تأثرت مصر بضعف الدولة العباسية وصراع الحكم فيها، وكيف عشق ابن طولون مصر قبل المجيء لها ليحكمها رغم مؤامرات التخلص منه. وعلى الرغم من الحضور الطاغي لشخصية ابن طولون في رواية القطائع، وتأثيره على الأحداث والشخصيات وعلاقته بهم، إلا أن الروائية جعلت التاريخ حاضرًا بظله لا بذاته، عبر ثلاث روايات مختلفة الأبطال لتدرك التاريخ وتبحث عنه وأنت تقرأ صراع ميسون وأنس لحماية حبهما، وزواج ابن طولون من أسماء المصرية التي عشقته، وعائشة المصرية ابنة ابن طولون وعبد الرحمن العربي.

رواية جديدة لريم بسيوني تثبت فيها أن التاريخ ما زال يحوي في جعبته حكاياتٍ تستحق البحث والتنقيب والعيش في زمانها.

ريم بسيوني، حائزة على جائزة نجيب محفوظ للأدب عن روايتها “أولاد الناس” لعام 2020، وأستاذة اللغويات بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، وحصلت على دكتوراه من جامعة “أكسفورد” ببريطانيا، ولها عدة كتب ودراسات علمية، كما تمت ترجمة بعض أعمالها إلى لغات مختلفة.

وقد قامت نهضة مصر بنشر عدد من رواياتها، نذكر منها:”سبيل الغارق”، “أولاد الناس”، “مرشد سياحي”، “أشياء رائعة”، “الحب على الطريقة العربية”، “بائع الفستق” و”الدكتورة هناء”.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock