تحليل

تفاصيل الحماية التشريعية لبرامج الحاسب الآلي كبراءة اختراع

محمد مصطفى عامر حماية برامج الحاسب الآلي

في هذا المقال سنقوم بعرض الرأى المُؤيد تحليلياً وفقاً لطبيعة برامج الحاسب الآلى القانونية وبيئة عمل برنامج الحاسب الآلى طبقاً لموقف الفقة والتشريع المقارن. حماية برامج الحاسب الآلي

 

نرشح لك: كيف يمكن حماية برامج الحاسب الآلي كبراءة اختراع؟

 

المُشرع الفرنسي: في حالة تمكننا من استغلال البرنامج في مجال صناعي كأن أدخل طريقة جديدة للاستغلال وأمكن في الوقت نفسه التحقق من جدة هذا البرنامج، فلا يوجد هناك ما يمنع من أن يشتمل هذا البرنامج على الحماية المقررة لبراءات الاختراع، وهذا ما أكده التشريع الفرنسي الصادر سنة 1978 حيث تضمنت المادة (L.116-10-3) أنه في حالة أن طلب البراءة انصب على البرنامج ذاته فإن هذا الطلب يرد، أما إذا انصب على طريقة صناعية معينة وأن هذه الطريقة تساعد في عمل البرنامج، فإنه يتم قبوله ولا يستبعد.

ويوجد هناك جانب من الفقهاء المصريين ذهبوا إلى إمكانية منح البراءة عن وسيلة صناعية جديدة ومبتكرة، ولو قامت في إحدى مراحلها على برنامج الحاسب الآلي.

أما بالنسبة إلى الولايات المتحدة الأمريكية فان حماية برامج الحاسب الآلي عن طريق قانون براءات الاختراع شهدت تزايدا ملحوظا ولاقت اهتمامًا كبيرًا. والدليل على ذلك الحكم الصادر من المحكمة العليا في الولايات المتحدة الأمريكية في قضية (Dimond-v-diehr) فقد حكمت بأن الاختراع لا يمكن حرمانه من الحماية عن طريق نظام براءات الاختراع، بسبب أنه يستخدم برنامج الحاسب الآلي، وصدر في هذا المجال العديد من الأحكام القضائية.

حماية برامج الحاسب الآلي

المراجع:

  • بشرى النية، بحث بعنوان”برامج الحاسب الآلى وقواعد الملكية الصناعية – تناغم أم تنافر”، كلية الحقوق- الرباط.
  • دليا ليبزيك، ترجمة د. محمد حسام لطفي، حقوق المؤلف والحقوق المجاورة، مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، الرياض، 2004.
  • عبد الرحمن جميل محمود حسين، الحماية القانونية لبرامج الحاسب الآلى-دراسة مقارنة-، درجة الماجيستير- إشراف د. غسان خالد، جامعة النجاح الوطنية، نابلس- فلسطين، 2008.

 

محمد مصطفى عامر

محمد مصطفى عامر 

مستشار وخبير الملكية الفكرية

أستاذ التعليم عن بُعد بأكاديمية المنظمة العالمية للملكية الفكرية بسويسرا

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock