عن الفن والثانوية العامة والزيادة السكانية.. ملخص مداخلة الرئيس مع صدى البلد

مداخلة الرئيس مع صدى البلد

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، دعمه للكاتب والسيناريست عبد الرحيم كمال، في مشروعه الفني لتقديم أعمال فنية تاريخية ودينية هادفة.

وقال الرئيس السيسي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج “صالة التحرير” على قناة صدى البلد تعليقا على حوار الإعلامية عزة مصطفى مع الكاتب عبد الرحيم كمال: “الحوار ممتع، ويدعوني أن أشكرك على الكلام الرائع والشخصية الرائعة التي تتحدث بشكل يعكس فكر ثقافيا ورقيا”.

نرشح لك: الرئيس: “لو سكت عشان الكرسي ربنا هيحاسبني”

وتابع: “هناك أولويات للدولة والإعلام والثقافة والفنون من ضمن الأولويات المتقدمة، لكن مش كل حاجة نفكر فيها، نقدر نصل بها إلى النتائج المرجوة، الدول تأخذ سنوات للتغلب على التحديات بشكل مستمر”.

ووجه رسالة إلى الكاتب عبد الرحيم كمال، قائلا: “لفت نظري كلامك عن تجديد الخطاب الروحي ويبقى فيه حاجة بتتكلم عن التاريخ وبتدمجه بفكرة معينة، أنا عايز أقولك أنا داعم لك في عمل على مستوى الدولة، والناس اللي بتشتغل في أي مهنة بتستهدف الربح طبعا، لكن أحيانا بيكون فيه قضية تطرحها على الناس قد تتوارى فكرة الربح شوية، أنا مش هطلب من المفكرين والمثقفين والكتاب وحتى المنتجين والمخرجين إن هما يتولوا قضايا قد يكون تناولهم فيها قد لا يحقق الربح، لكن إذا كانت حتى التكلفة المالية والربح هيبقى عائق أمام عمل زي كده أنا بقولك دلوقتي أهو أنا معاك”.

الرئبس

وأشار الرئيس السيسي إلى أنه تحدث عن الأعمال الفنية خلال فترة ترشحه للرئيس، والبعض فسرها بشكل خاطئ حينها، بأنه يريد حجب الإبداع.

ووجه الرئيس السيسي حديثه إلى الكاتب عبد الرحيم كمال قائلا: “قضيتنا قضية الوعي مثلما ذكرت أنت الجانب الديني ولن أدخل في نقاش حاليا حول الخطاب الديني، وستجدون دعما ضخما للإبداع، لا أطلب منك أبدا تقديم عمل بالمجان، بل أطلب منك تقديم عمل يحشد كل الموهبة، بدعوة زملائك الفنانين والموهوبين، فأنتم تعرفون أنفسكم جيدا”.

استكمل: “هدفنا تحصين أبنائنا وبناتنا وشبابنا، والقضايا التي يجب الاهتمام بها كثيرة، أهمها فهم تحدي إسقاط الدول، الخطورة في استهداف الدول، أفغانستان كانت شكلا آخرا منذ 50 عاما، شوفوا الكتب والأفلام ستجدون دولة مختلفة تماما، فحينما تسقط الدولة يبدأ العبث بمقدرات الدولة، طالما لا توجد قيادة، لن نجد فرص”.

واستطرد: “ومن القضايا محل النقاش الكبير في المجتمع تطوير التعليم، تحدثنا على مدار سنوات حول هذه القضية، وحينما بدأنا وأخذنا خطوات جادة، أصبح المستقر على مدار الأربعين سنة الماضية، حالة مصرية”، وتساءل الرئيس السيسي: “طيب يا جماعة ده أنتوا بتدخلوا أولادكم مثلا كلية مع احترامي مش عايز أقول أسامي كليات علشان محدش يزعل يعني، لكن مش هيبقى فيه شغل، هل أنتوا الهدف بس إن أنتوا تدخلوا ولادكم الجامعة يشتغلوا أو ميشتغلوش أنت بقى يعني خلصت، لما نعمل تطوير حقيقي علشان نبني شخصية حقيقية تعرف قدراتها الحقيقية، تبتدي الناس تقولك يعني وكأن الدولة ضد ولادها”.

مداخلة الرئيس مع صدى البلد

وجدد التأكيد على أهمية قضية الوعي، قائلا: “القضية الأهم هي الوعي، الوعي بمفهومه الشامل، الوعي بالدين، يعني الناس تبقى فاهمة، كلنا اتولدنا المسلم مسلم وغير المسلم غير مسلم بالبطاقة، هو ورثها يعني، المفروض إن إحنا نعيد صياغة فهمنا للمعتقد اللي إحنا مشينا عليه، طيب كنا صغيرين مش عارفين، طيب كبرنا، طيب ما تفكر ولا خايف تفكر؟ خايف تفكر في المعتقد اللي أنت ماشي عليه، أنت عندك استعداد تمشي في مسيرة بحث عن المسار ده حتى تصل إلى الحقيقة؟”.

الرئيس

أضاف: “أتصور إن قضية الوعي بمفهومها الشامل بأي معنى، الوعي بتكاليف الإصلاح، تكلفة الإصلاح تكلفة هائلة يدفعها المصلح، لا يمكن أبدا المصلح يكون محل رضا من الآخرين، ليه؟ لأنه بيتكلم عكس الطبيعة وعكس المسار اللي الناس ماشية فيه، وبالمناسبة المصلح ده هو من عمل الأنبياء والرسل”.

مداخلة الرئيس مع صدى البلد

وأضاف: “قضية الإصلاح وتحدياتها بشكل مطلق من أهم القضايا، طول ما فيه نمو سكاني بالطريقة دي لن تشعروا بتحسن في أحوالكم، طيب الناس هتبقى عارفة ده طيب لو عرفت هتعمل إيه؟ انزلوا قرية الأمل اللي كان اسمها حاجة تانية وشوفوا الشوارع بقت عاملة ازاي، أنا بتكلم على مئات الألوف، دي واحدة من 50..60 مدينة في مصر، تفتكر المنتج هيبقى عامل ازاي؟”.

عبد الفتاح السيسي

وأشار الرئيس السيسي إلى تطوير العشوائيات موجها حديثه للإعلامية عزة مصطفى: “انزلي مرة مدينة الأمل التي كانت تسمى باسم آخر، وشوفي أحوال الناس، أتحدث هنا عن مئات الألوف، وعن مدينة من ضمن 60 مدينة في مصر”.

ووجه دعوة إلى الإعلامية عزة مصطفى والكاتب عبد الرحيم كمال بتفقد مشروعات تطوير العشوائيات قائلا: “لفوا لمدة ساعتين أنا بروح هناك كتير أشوف أهلي وناسي”.

وداعب الرئيس السيسي الإعلامية عزة مصطفى قائلا: “أنا أخدت منك 10 دقايق، فأنت من حقك المخرج يديكي 10 دقايق”.