حالات عملية لانتهاك حق المؤلف في مجال الموسيقى

محمد مصطفى عامر انتهاك حق المؤلف

نرى منذ قديم الأزل، أن بعض المطربين المشاهير يتفاجئون بعملية إلقاء لأغنيته من قِبل أشخاص آخرين، في عملية انتهاك صريح لحقوقهم. فمثلاً المطربة Lana Del Rey التي أوضحت قيام إذاعة راديوهيد Radiohead برفع قضية انتهاك حقوق نشر والنسخ ضدها. كما قامت فرقة Led Zeppelin بتسوية نزاع مع فرقة أخرى انتحلت منه أغنية ‘Stairway to Heaven’.

نرشح لك: أنواع طلبات براءات الاختراع

 

فيما يلي نستعرض بعض القضايا الشهيرة تاريخياً بهذا الصدد في السطور القادمة.

  • قضية George Harrison vs The Chiffons

 توافق روح اللحن الموسيقي والتشابه للأغنيتين ‘My Sweet Lord’ و’He’s So Fine’ لمسجل التسجيلات الصوتية لفرقة البيتلز Beatle جورج هاريسون وفرقة شيفونز. والتي كانت في سبعينيات القرن العشرين. فرفعت شركة برايت تونز ميوزيك الناشرة لـ my sweet lord دعوى قضائية بالسرقة الأدبية ضد جورج هاريسون، الذي أقر القاضي بأنه مذنب بارتكاب سرقة أدبية وقام بتغريمه بمبلغ 1.5 مليون دولار ثم تم تخفيضة لـ 587 ألف دولار.

  • قضية Queen and David Bowie vs Vanilla Ice

كان هناك أوجه تشابه متعددة وواضحة بين الأغنيتين “Under Pressure’ vs ‘Ice Ice Baby” ، وقد دفع لاحقاً  تعويضاً لكلاً من كوين وديفيد بوي يُقدر ب 2.8 مليون جنية إسترليني.

  • قضية Huey Lewis and the News vs Ray Parker Jr

كانت أيضا تتحدث تلك القضية عن التشابه المريب بين الأغنيتين ‘I Want a New Drug’ و’Ghostbusters’، حيث ادعى لويس أن أغنية Ghostbusters متشابهة بشكل كبير جداً لأغنية فرقته I want a New Drug، قاموا بالتسوية خارج المحكمة. وكانت الشروط بينهما سرية حتى ظهر Huey في برنامج VH1-Behind the Music في عام 2001، فرفع باركر دعوى قضائية  ضد Huey لاختراقه اتفاقية السرية فيما بينهما.

هذه بعض الحالات القضائية التي توضح أن عملية انتهاك حقوق المؤلف وفنان الأداء، يمكن أن يصدر عنها أحكام بالتعويض والغرامة بمبالغ كبيرة وضخمة، مما يعمل على إنفاذ حقوق الملكية الفكرية بشكل سريع وحاسم.

انتهاك حق المؤلف

 

محمد مصطفى عامر

محمد مصطفى عامر 

مستشار وخبير الملكية الفكرية

أستاذ التعليم عن بُعد بأكاديمية المنظمة العالمية للملكية الفكرية بسويسرا