أنواع طلبات براءات الاختراع

محمد مصطفى عامر أنواع طلبات براءات الاختراع

في هذا المقال سنوضح بالتفصيل أنواع طلبات براءات الاختراع التي يمكن تقديمها للحصول على براءة اختراع. وذلك بعدما وضحنا الشروط الموضوعية الثلاثة التي يتم فحصها والتأكد من توافرها في طلب براءات الاختراع، تفيد بقبول الطلب من عدمه، وهذه الشروط للتذكرة هي:

  • الجدة (Novelty ).
  • الخطوة الابداعية (الابتكارية) Inventive Step.
  • قابلية التطبيق الصناعي Industrial Applicability.

وأوضحنا في المقال السابق أنه للحصول على براءة الاختراع يجب أن تتحقق الثلاثة شروط مجتمعة. ولا يسقط شرط منهم.

 

نرشح لك: ماهية براءة الاختراع وشروط الحصول عليها

 

وأوضحنا أيضا في المقال السابق أنه لا يوجد براءة اختراع دولية (عالمية)، ولكن يوجد طلب براءة دولي واسمه الدارج PCT PATENT APPLICATION.

أنواع طلبات براءات الاختراع

 

  • طلب وطني National Application:

يتقدم به مصري/ غير مصري الجنسية. وبالنسبة لغير المصري يكون له منشأة قائمة أو مقيم بجمهورية مصر العربية. وبعد التقديم يمر الطلب بمراحل قانونية وإدارية قد تستمر لـ 13 شهراً ثم تأتي عملية الفحص الموضوعي والتي يقوم فيها الفاحص الفني بدراسة الطلب فنياً والتعليق على ما جاء ف الطلب من محتويات فنية، ويصدر قرارات متتالية بالتعديل أو الاستيفاء أو القبول أو الرفض. الفترة من تاريخ تقديم طلب براءة الاختراع وحتى دخوله مرحلة الفحص الموضوعي والتي وصفتها بالإدارية والقانونية. لأن هناك فترة قانونية لاستكمال الأوراق والترجمة والتعهدات القانونية… والنشر في الجريدة الرسمية لرقم الطلب المقدم للاعتراض من كل ذي مصلحة على  هذا التقديم.

  • طلب وطني بالاستناد لأسبقية / لأولوية  (طبقاً لاتفاقية باريس)

يتقدم به مصري/ غير مصري الجنسية. وبالنسبة لغير المصري يكون له منشأة قائمة أو مقيم بجمهورية مصر العربية. وهذا النوع من الطلبات يقدم في إطار اتفاقية باريس للملكية الصناعية 1883. لمساعدة المخترعين الذين يشعرون أن هناك أسواقاً منتشرة لاختراعاتهم ويرون في اختراعاتهم أنها جديدة ويخافون أن يتم اقتباسها في تلك الأسواق. فأتاحت لهم الاتفاقية أن يتقدموا بطلب في تلك الدول يستند إلى الطلب الأصلي في دولته خلال 12 شهراً من تاريخ أول طلب (طلب الأولوية).

بشكل مبسط هو أنك تستطيع أن تتقدم في مصر بطلب وطني في 1 يناير 2018، وترى أن طلبك جدير وأن هناك أسواقا أخرى تتطلب توفير هذا الاختراع على حد وصفك. فلك كامل الحرية أن تتقدم في تلك الأسواق بطلب آخر لاحق في تلك الدول (على سبيل المثال السعودية – الجزائر – تونس – فرنسا..) معناها أنك تستطيع حتى 1 يناير 2019 أن تتقدم بذات الطلب الذي قدمته ف مصر في تلك الدول خلال تلك المدة، وفي هذه الحالة عند فحص الطلب في السعودية والجزائر وتونس وفرنسا سيتم الرجوع إلى تاريخ تقديم الطلب في مصر 1 يناير 2018 عند المقارنة مع الاختراعات الأخرى المقدمة في تلك الدول.

أي كأنك قدمت الطلب في فرنسا والجزائر وتونس والسعودية بتاريخ تقديم الطلب في جمهورية مصر العربية.

  • الطلب الدولي PCT:

هذا الطلب يقدم في إطار اتفاقية التعاون بشان البراءات Patents Co-operation Treaty (PCT))، والشرح المبسط لهذا الطلب هو أن المنظمة العالمية لحقوق الملكية الفكرية WIPO أرادت تسهيل الأمور على المخترعين في التقدم في عدد كبير من الدول بطلبات وطنية لبراءات الاختراع بأن تعطيهم مدة أطول وأكبر مع توفير للـ fees المطلوبة للتقدم على مدة أطول هي 30 شهراً. 

أنواع طلبات براءات الاختراع

 

محمد مصطفى عامر

محمد مصطفى عامر 

مستشار وخبير الملكية الفكرية

أستاذ التعليم عن بُعد بأكاديمية المنظمة العالمية للملكية الفكرية بسويسرا