ماهية براءة الاختراع وشروط الحصول عليها

محمد مصطفى عامر شروط طلب براءة الاختراع

براءة الاختراع هي شهادة تعطى لصاحب/مالك الاختراع تمنحه حقوقا استئثارية لا تقل عن 20 عاماً، مقابل الاطلاع والإفصاح عن كامل الاختراع للعامة. والحق الذي يُمنح هو حق منعي أي منع الغير من استغلال الاختراع بكافة الأشكال والطرق الا بترخيص وبإذن من صاحب/مالك الاختراع. طوال مدة الحماية وهي 20 عاما طالما قام صاحب الاختراع بدفع الرسوم المقررة سنوياً طيلة تلك المدة، وطالما لم يقم أي من المهتمين بأخذ حكم قضائي ببطلان تلك البراءة.

وتكون البراءة محلية.. ونضع الكثير من الخطوط أسفل كلمة “محلية”. أي أنه إذا تم منح براءة اختراع في جمهورية مصر العربية فهذا معناه أن الشهادة والحقوق الاستئثارية تطبق داخل إقليم جمهورية مصر العربية فقط.

  • ما هي الشروط الواجب توافرها في طلب براءة الاختراع لكي يحصل على شهادة منح البراءة؟

تقوم عملية فحص الاختراع على بعض الشروط الشكلية والموضوعية:

أ‌- الشروط الشكلية: هي الشروط الادارية، أي أن يكون هناك طلب مقدم للحصول على براءة اختراع. وهذا الطلب يتضمن استمارة تقديم طلب براءة اختراع (يُدعى محضر تقديم طلب براءة اختراع). ووصفاً كاملاً للاختراع يتم فيه شرح جميع المكونات للاختراع والمواد الموجودة فيه بالنسب المقررة طبقاً للاختراع المزمع. وبعض الرسومات التوضيحية إن وجدت وتقديم جميع الأوراق القانونية والرسوم المقررة للتقديم. واستيفاء جميع البيانات والتعهدات من صاحب الشأن وأيضا اجتياز فترة الاعتراض من الغير.

وبالنسبة لجمهورية مصر العربية وجميع الدول تقريباً، تكون تلك المدة التي يتم استيفاء فيها الشروط الشكلية ما بين 12 الى 13 شهراً. تبدأ بعدها عملية الفحص الموضوعي.

 

نرشح لك: الملكية الفكرية.. حق المؤلف من الألف إلى الياء (1)

 

يوجد خطوة موجودة في معظم الدول وهي النشر عن الطلبات التي قدمت إلى مكاتب براءات الاختراع بعد 18 شهراً، ولكن مصر لا تنشر إلا البراءات الممنوحةـ أي بعد انتهاء عملية الفحص الموضوعي والموافقة على حصول هذا الطلب على براءة اخترع يتم نشره برقم براءة.

وليس معنى نشر لطلب براءة اختراع (مكاتب الاختراع الأخرى)، هو حصوله على البراءة، فعملية النشر للطلبات هي عملية إجرائية بحتة لا تتعلق بالفحص الموضوعي والشروط الموضوعية.

ب‌- الفحص الموضوعي (الشروط الموضوعية): هي الشروط التي يقوم المتخصص فنياً بالتحقق منها في طلب براءة الاختراع وهل بالفعل يتمتع هذا الطلب بهذه الشروط، وبناء عليه يؤخذ قرار بانتهاء عملية الفحص وحصول هذا الطلب على شهادة البراءة. أو إذا سقط شرط واحد من تلك الشروط يؤخذ قرار بانتهاء عملية الفحص الموضوعي ورفض الطلب ويسقط في الملك العام. أي أنه ليس براءة اختراع ويكون للجميع الاستفادة منه دون ترخيص من صاحب طلب براءة الاختراع.

هذه الشروط هي:

  • يجب أن يتوفر شرط الجدة في طلب براءة الاختراع Novelty
  • يجب أن يتوفر شرط الإبداعية في طلب براءة الاختراع inventive step أو كما يطلق عليها في أمريكا بـ non-obviousness.
  • يجب أن يتوفر شرط قابلية التطبيق الصناعي في طلب براءة الاختراع industrial applicability.

فاذا توافرت تلك الشروط مجتمعة في طلب براءة الاختراع. يتم إصدار شهادة بمنح براءة اختراع لهذا الطلب.

شروط براءة الاختراع

 

محمد مصطفى عامر

محمد مصطفى عامر 

مستشار وخبير الملكية الفكرية

أستاذ التعليم عن بُعد بأكاديمية المنظمة العالمية للملكية الفكرية بسويسرا

 

شروط طلب براءة الاختراع