الأحد.. مناقشة "حانة الست" لـ محمد بركة بوسط البلد

يقام مساء الأحد المقبل، 8 أغسطس، حفل توقيع رواية “حانة الست، للكاتب الصحفي والروائي محمد بركة، وذلك بمبنى تلقنصلية بوسط البلد، في تمام السابعة مساء.

تتناول الرواية الصادرة عن دار المققف للنشر، عالم المسكوت عنه في حياة كوكب الشرق أم كلثوم، ونزع هالة القداسة عنها. ومن المقرر أن يناقش الرواية الناقد محمود عبد الشكور، ويدير الحوار مصطفى الطيب.

ومن أجواء الرواية: “أنا ابنة الفلاحين المعدمين التي لم تحصل على شهادة دراسية واحدة، تدهورت غدتي الدرقية فصار جفني يليق بساحرة تسكن المقابر. وحين ارتديت نظارتي السوداء صباح مساء، طبعت واحدة من أعجب الصور النمطية لعجوز لا يوجد ما يثبت أنوثتها سوى خانة “النوع” في بطاقة الهوية.

نرشح لك: فيلم ورواية وكتاب صوفي.. نجوم يدخلون عالم الكتب الصوتية

اسمي مركب، يقع في منطقة محايدة تتجاوز التصنيف التقليدي. “أم” تعني أنني صرت رسميًا من ذوات تاء التأنيث، أما ” كلثوم” فتعني أن ذكرًا ما أحمله على ظهري في الحل والترحال. زيجاتي سر مكنون، ما تعرفونه عنها عجيب وما خفي أعجب . هذا بدين أصلع وذاك  صبي جزار وما بينهما تاريخ من الغواية والخطايا والحنين.

تعلمت أن الأنوثة عار فعشت أجمل سنوات العمر متنكرة في عقال بدوي ومعطف أزرق وحزام يشد البطن حتى أبدو للجميع رجلًا من ظهر رجل فتتجنب عائلتي فضيحة أن لديها ابنة تغني. عائلتي التي لا تمانع أن تثرى ثراء فاحشًا بسبب حنجرتي لكنها ترفض أن أبدو للناس على طبيعتي كما أرادت الأقدار. جسدي ينطوي على فضيحة محتملة. لم أرتد ثوبًا مزركشًا. لم يداعب الحرير جلدي. تتنفس بنت التاسعة من العمر بصعوبة في قيظ أغسطس وهى تجرجر ذيل جلبابها الأسود على الأرض فيما طرحة من نفس اللون تغطي شعرها”.