المكتبة

فيلم ورواية وكتاب صوفي.. نجوم يدخلون عالم الكتب الصوتية

عالم الكتب الصوتية

أصبحت منصات الكتب الصوتية أكثر تأثيرا وفعالية في صناعة النشر خلال السنوات الماضية، وبعد أن كان مستخدموها يقتصرون على ذوي الاحتياجات الخاصة من المكفوفين، بات الاهتمام بما تقدمه هذه المنصات من شرائح واسعة من القراء، على اختلاف أذواقهم واهتماماتهم، وذلك بعد التنوع الكبير في محتوى هذه المنصات لتشمل أغلب مجالات الكتابة الإبداعية.

لم تقتصر منصات الكتب الصوتية على تحويل الكتب والروايات لأعمال صوتية فقط، بل حققت طفرة في مجال النشر الصوتي، وذلك بتقديم محتوى صوتي خاص بها، كالسلاسل والأعمال الأصلية بل والأفلام الصوتية الحصرية.

نرشح لك: 10 أسباب تجذبك للاستماع إلى “النداهة” على storytel

استطاعت هذه المنصات بعد النجاح الذي حققته، أن تستقطب عددا من النجوم لتسجيل الكتب والأعمال الصوتية، وفيما يلي يستعرض إعلام دوت كوم، أبرز الأعمال الصوتية التي شارك فيها فنانين خلال الفترة الأخيرة عبر المنصات الصوتية: عالم الكتب الصوتية

– فيلم “النداهة”

في تجربة هي الأولى من نوعها قدمت منصة “storytel” العالمية للكتب الصوتية، أول فيلم صوتي من إنتاج شركة “audio max”، بطولة الفنان هاني عادل، وحنان ترك، وتأليف وإخراج خالد المهدي، والفيلم مستوحى من الأسطورة الشعبية النداهة.

الفيلم تدور أحداثه حول طبيب شاب يدعى “هارون”، والذي يجسد شخصيته الفنان هاني عادل، ويحاول البحث عن سبب وفاة حبيبته الدكتورة “فريدة”، التي تقوم بدورها الفنانة حنان ترك، ليكتشف أنه تم قتلها في ظروف غامضة بإحدى القرى التي ذهبت للعمل بها، بعد أن كشفت سرا خطيرا، وهو ما دفعه للبحث عن ذلك السر ومن قام بقتلها.

– سلسلة “ما وراء الطبيعة”

تعد هذه السلسلة أشهر أعمال الكاتب الراحل الدكتور أحمد خالد توفيق، والتي حققت نجاحا كبيرا بعد أن أصدرتها المؤسسة العربية الحديثة في الثمانينيات من القرن الماضي، كما تعد أول مسلسل مصري نتنتجه منصة نتفلكس الرقمية.

وخلال الأسابيع الماضية استطاعت المنصة الصوتية “أوديوهات” الحصول على حقوق الملكية الفكرية لتحويلها إلى مسلسل إذاعي، كما أعلن الفنان”محمد خميس” عن مشاركته فى عدد من حلقات السلسلة الصوتية.

عالم الكتب الصوتية

– رواية “أوراق شمعون المصري”

بعد النجاح الذي حققته الرواية الصادر عن دار نشر الرواق للنشر والتوزيع، للكاتب أسامة الشاذلي، استطاعت منصة “storytel” أن تحصل على حقوق تحويل الرواية إلى عمل صوتي على عدة أجزاء، بصوت الفنان أشرف عبد الغفور. وبشكل أقرب إلى الدراما الإذاعية.

تدور أحداث الرواية التي جاءت في 600 صفحة حول فترة خروج بنى إسرائيل من مصر، وسنوات التيه لبنى إسرائيل في سيناء مع نبي الله موسى، من خلال مخطوطات كتبها شاب عبراني، ولد من أب من بني إسرائيل وأم مصرية، روى فيها معاناته ومعاناة أسرته أثناء سنوات التيه، قبل أن تلتقطه قبيلة عربية من بني إسماعيل ليرى الدين والدنيا من منظور آخر غير المنظور اليهودى.

كان “الشاذلي” قد أعلن في وقت سابق عبر حسابه على فيس بوك، أن الفنان أحمد ماهر والفنان محمود الحديني سيشاركا في سلسلة الحلقات الرواية التي تقدمها منصة storytel.

– كتاب المجالس العتيبية

قدم الفنان عبد العزيز مخيون خلال شهر رمضان الماضي، حلقات صوتية عبر منصة أوديوهات، لكتاب “المجالس العتيبية”، للكاتب منير عتيبة، الصادر عن دار كتوبيا للنشر والتوزيع، والمنتجة للحلقات، وهو كتاب في الأدب الصوفي، يحمل بين طياته تجليات صوفية في الروح والنفس والجسد والحياة الاجتماعية والسياسية، بالإضافة إلى علاقة الفرد بالآخرين وبنفسه وبالسماء.

نرشح لك: تفاصيل حصول “أوديوهات” على حقوق النشر الصوتي لسلسلة “ما وراء الطبيعة”

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock