التأمينات تكشف موعد صرف المعاشات عبر المحافظ الإلكترونية

أعلن اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، عن بدء صرف المعاشات عبر المحافظ الإلكترونية، من مطلع شهر أغسطس المقبل، وقال إن صرف المعاشات لشهر يوليو بدأ من مطلع الشهر الجاري، مشيرا إلى أن 10.5 مليون مواطن صرفوا المعاشات، بإجمالي 20.5 مليار جنيه.

وحول حالات وقف صرف المعاشات أكد “عوض” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج “صالة التحرير” على قناة صدى البلد، أنه لم يحدث منذ أكثر من 8 شهور، في ظل التحول الرقمي الذي تنفذه الدولة، متابعا: “نحصل على الوفيات من وزارة الصحة، وأحيانا يحدث أخطاء بإدخال الرقم القومي للمبلغ عن الوفاة، بدلا من المتوفى، لكن كمنهج هام لا نوقف أي معاش”.

نرشح لك: تفاصيل المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري

وشدد على أن الهيئة تصوب الأخطاء حال وقوعها، لإيصال المعاشات إلى المستحقين، لافتا إلى أنه من المقرر إتاحة صرف المعاشات عبر المحافظ الإلكترونية المتاحة على الهواتف المحمولة ابتداء من أغسطس المقبل.

أضاف: “من يرغب في الحصول على المعاش إلكترونيا، يتوجه إلى شركة المحمول لفتح محفظة إلكترونية بغرض استقبال المعاش عليها”، مشيرا إلى أن طرح خدمة الحصول على المعاش عبر المحفظة الإلكترونية يستهدف منع الزحام على ماكينات الصرف الآلي.

 

على صعيد آخر، كان مجلس الوزراء قد نفى إيقاف صرف المعاشات لحاملي البطاقات الزرقاء، حيث انتشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي أنباء بشأن إيقاف صرف المعاشات لحاملي البطاقات الزرقاء القديمة اعتباراً من يونيو الجاري لحين تحويلها لأنظمة الصرف الجديدة.

وقد قام المركز الإعلامي لمجلس الوزراء بالتواصل مع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، والتي نفت تلك الأنباء، مُؤكدةً أنه لا صحة لإيقاف صرف المعاشات لحاملي البطاقات الزرقاء القديمة اعتباراً من يونيو الجاري لحين تحويلها لأنظمة الصرف الجديدة.

وشددت على استمرار صرف المعاشات بالبطاقات الزرقاء القديمة من منافذ الصرف المختلفة دون توقف، باعتبار المعاش حق أصيل لصاحبه يكفله له القانون، ولا يجوز حرمانه منه أو إيقاف صرفه.

أوضحت أن عملية التحويل إلى أنظمة الصرف الجديدة ستتم على مراحل، بحيث يستمر سريان البطاقات الزرقاء كما هي، لحين التحويل إلى الأنظمة الجديدة وتنشيطها للصرف.

وفي سياق متصل، تسعى الدولة لإتاحة قنوات صرف متعددة لجميع أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم، والتحول من التعامل بالبطاقات البلاستيكية الحالية التي تدعم عمليات السحب النقدي فقط، إلى أحد منتجات الجهاز المصرفي المتطورة، ومنها كروت الصرف “ميزة”، والمحافظ الإلكترونية من الهاتف المحمول، والتي تدعم السبل المختلفة للاستخدام، سواء المشتريات من خلال نقاط البيع الإلكترونية، أو المشتريات عبر المواقع والتطبيقات الإلكترونية، وكذلك جميع عمليات الشراء من المحال التجارية، بالإضافة لسداد جميع الاستحقاقات

عيد الأضحى 2021