طرح "رسائل من الشاطئ الآخر" في معرض القاهرة للكتاب

صدر عن دار نشر غراب للنشر والتوزيع في مصر كتاب “رسائل من الشاطئ الآخر” للكاتب الصحفي حسام عبد القادر المقيم بكندا حاليا، والدكتورة دلال مقاري باوش، مديرة معهد دراما بلا حدود بألمانيا، ويعرض الكتاب في معرض القاهرة الدولي للكتاب بداية من 30 يونيو 2021 في صالة رقم ١ جناح C 38.

وتذكرنا هذه الرسائل الأدبية بجنس أدبي افتقدناه كثيرا وهو أدب الرسائل أو فن الرسائل والذي يعد من الفنون الأدبية القديمة، وهو فن نثري جميل يظهر مقدرة الكاتب وموهبته الكتابية وروعة أساليبه البيانية القوية.

نرشح لك: رابط حجز تذاكر معرض القاهرة الدولي للكتاب 2021

ويعتبر الكتاب امتدادا لفن الرسائل الأدبية التي عرفتها الساحة الأدبية من خلال غادة السمان وغسان كنفاني، ومي زيادة وجبران خليل جبران، وغيرهم.

وتدور رسائل الكتاب حول هموم وقضايا مشتركة تهم الوطن بمفهومه الشامل، وتعبر عن كثير من القضايا التي تؤرقنا نحو وطننا وتتحدث عن الغربة خارج الوطن وداخله، خاصة قضايا الهجرة والسفر والهروب عبر البحار والمحيطات لمستقبل غامض على أمل في غد أفضل، كما أرّخت الرسائل بروحها النثرية، أصداء وانعكاسات انتشار وباء الكورونا في العالم.

هذه الحالة الفريدة من الإبداع، غالبًا ما تكون قادرة على الاحتفاء بالمشاعر والأفكار ونقلها الى الضفة الأخرى، ويذكر أن فن المراسلات قد انتقل من الشرق إلى الغرب عبر الأندلس “منارة الثقافة المشرقة”.

ورافقت الرسائل ثلاثون لوحة من توقيع الدكتورة دلال مقاري، التي نفذتها ضمن تقنية الكولاج ثيرابي، والرسم بالخط.

وقد رافق الكتاب مقدمة نقدية للإعلامي والناقد والكاتب والفنان حسين دعسة مدير تحرير جريدة الرأي الأردنية، التي استضافت الرسائل أسبوعيًا على صفحاتها، وقدمتها الى الجمهور العربي.

وسوف يشهد كتاب “رسائل من الشاطئ الآخر” جولات عربية وأوروبية واسعة، ترافقها الفعاليات الثقافية المختلفة من قراءات وملتقيات أدبية، ومعرضًا للوحات الكتاب.