صدور طبعة جديدة من "هوامش في المدن والسفر والرحيل" لـ عائشة سلطان

يصدر قريبا عن الدار المصرية اللبنانية كتاب “هوامش في المدن والسفر والرحيل”، للكاتبة والإعلامية الإماراتية عائشة سلطان. والذي من المقرر طرحه خلال الدورة 52 بمعرض القاهرة الدولي للكتاب.

تأخذنا الكاتبة في كتابها الذي يصدر في طبعة منقحة ومزيدة، بغلاف للفنان كريم آدم، في رحلة تنطلق من مدينة دبي القديمة ومن شوارع وأزقة حي أو (فريج عيال ناصر) الذي نشأت فيه ومن حكايات وكلمات جدتها، إلى مطارات وعواصم العالم، تتحرك الكاتبة بين السطور برشاقة من اعتاد التنقل تحت سماوات مختلفة. فتكتشف (كقارىء) أنك ترى المدينة من زاوية مختلفة، وعين أخرى، حتى لو كنت من أهلها. فتحت سماء القاهرة تقرأ عن شوارع تسير فيها يوميا لكنك لا تلتفت لمواطن جمالها كما تتحدث عنها المؤلفة.

نرشح لك: الأعلى للثقافة يعلن أسماء الفائزين بجائزة نجيب محفوظ للرواية 2021

فمن القاهرة وبيروت وذكريات الكويت إلى براغ وميونخ وبروكسل، وجندول فينيسيا وقت الغروب، وقصص الحب في فيرونا وتاريخ أسطنبول وباعة (البضائع المقلدة) على أرصفة بانكوك التايلندية، وصولا لغرفة (مدام كوري) في أقصى مدينة تحت جبال كروشنا التشيكية.

هل يغيرنا السفر؟ هل يغيرنا تبدل المناخ؟ هل للمدن ذاكرة أو رائحة؟ لماذا نحب مدنا وننفر من أخرى؟ أسئلة وإجابات لن ترد على خاطرك، إلا إذا كنت تطل من شباك الطائرة مسافرا عبر سماوات عواصم العالم.

الجدير بالذكر أن عائشة سلطان، هي باحثة وكاتبة إماراتية. مؤسسة ومدير “دار ورق للنشر والتوزيع” في دُبي. وكاتبة عمود صحفي يومي في صحيفة البيان منذ عام 1998، وحتى اليوم. حاصلة على ماجستير في علوم الاتصال، وبكالوريوس في العلوم السياسية من “جامعة الإمارات”. وعضو مؤسس لجمعية الصحفيين الإماراتية، وعضو في العديد من لجان التحكيم والمؤسسات الثقافية.