خمسة أفلام عربية تُعرض في مهرجان تريبيكا السينمائي بنيويورك

أسماء مندور

اختار مهرجان “تريبيكا” السينمائي 2021 خمسة أفلام عربية لعرضها في الحدث من بين مئات الأفلام العالمية، حيث ستكون الدورة العشرين من المهرجان بمثابة احتفال بعودة الجماهير مع مجموعة متنوعة من الأفلام الكوميدية، والمتمحورة حول الموسيقى، والوعي الاجتماعي.

 

سيعقد المهرجان السينمائي في الفترة من 9 إلى 20 يونيو، وتشمل الأفلام العربية التي من المقرر عرضها لأول مرة؛ فيلم “سعاد”، و” سلام عبر الشوكولا”، و”لم يعد مناسبًا لنا” ، و”بسيط كالماء”، و “قصيدة البقرة البيضاء”.

نرشح لك: مهرجان القاهرة السينمائي يفتح باب تسجيل الأفلام للدورة 43

 

تدور أحداث الفيلم المصري “سعاد”، للمخرجة آيتن أمين، حول حياة شقيقتين صغيرتين، واحدة منهم لديها حياة غامضة في العالم الافتراضي. ومن خلال عيش حياة مزدوجة، تقدم سعاد نسخًا مختلفة من نفسها لمجتمعها المحافظ وأقرانها الذين يتباهون بالتقاليد، كما يتحدث الفيلم عن العديد من الديناميكيات الاجتماعية، وسيُعرض ضمن مسابقة المهرجان الدولية للسرد، ويتنافس مع خمسة أعمال أخرى، كلها من قِبل مخرجين من دول أوروبية.

 

استنادًا إلى قصة حقيقية، فيلم “سلام عبر الشوكولا”، هو الفيلم الروائي الأول للمخرج الكندي “جوناثان كيجسر”، ويحكي قصة عائلة سورية هربت من بلدهم، الذي مزقته الحرب بعد قصف مصنع الشوكولاتة الخاص بهم، ويحاولون بدأ بداية جديدة في بلدة ريفية، في كندا. الفيلم هو آخر دور للمخرج والممثل “حاتم علي”، قبل وفاته في ديسمبر 2020، في مصر بسبب نوبة قلبية.

 

من إخراج “جوليان جوسلين”، ينافس فيلم “لم يعد مناسبًا لنا” في فئة الأفلام القصيرة، حيث يحكي الفيلم، الذي تبلغ مدته 21 دقيقة، قصة سمير، الذي يؤديه الممثل البريطاني السوري “ليث نقلي”، وهو مخبر سوري في مكتب التحقيقات الفيدرالي، وأب، بنى حياة هشة لنفسه ولابنه الصغير في بروكلين.

 

أما فيلم “بسيط كالماء”، عبارة عن مزيج من الحب والتشريد وتمزيق العلاقات الأسرية، الفيلم من إخراج ميجان مايلان، الحائزة على جائزة الأوسكار. بين تركيا واليونان وألمانيا والولايات المتحدة، يصور الفيلم الروابط الأولية التي تجمع العائلات السورية التي شتتها الحرب، وتبحث عن حياة جديدة.

 

“قصيدة البقرة البيضاء”، فيلم تدور فكرته حول عقوبة الإعدام، حيث تنقلب حياة الشخصية الرئيسية، “مينا”، رأسًا على عقب، عندما علمت أن زوجها بريء من الجريمة التي تم إعدامه من أجلها، فتبدأ معركة ضد نظام هزلي، من أجلها ومن أجل ابنتها.