خبير فيروسات يوضح أعراض الفطر الأسود وكيفية الإصابة به

قال عبد الحميد شلبي، أستاذ الفيروسات والمناعة وعضو اللجنة العليا للفيروسات بوزارة التعليم العالي، إن الفطر الأسود نوع من الفطريات وموجودة في الطبيعة، ولكن في الفترة الأخيرة اقترن وجوده بفيروس كورونا.

أكد “شلبي” خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، في برنامج “صالة التحرير”، المذاع على قناة صدى البلد، أنه غير معدي ولا يمكن أن ينتقل من شخص لآخر، مضيفا أن فيروس كورونا يعمل على خفض المناعة ما يساعد الفطر الأسود على اقتحام الجسم.

نرشح لك: “الصحة” تنفي وجود سلالة “الفطر الأسود” لكورونا في مصر

 

تابع أن المرض ارتبط بمصابي كورونا بسبب زيادة نسبة السيتوكين والتي يفرزها الجهاز المناعي لمقاومة فيروس كورونا والتي تضعف دفاعات الجسم فيضطر الأطباء إلى إعطاء المريض (سترويد) لتثبيط الجهاز المناعي وتقليل إفراز السيتوكين لكن السيتوكين والسترويد يتسبب كلاهما في ارتفاع نسب السكر وضعف الجهاز المناعي فيصبح المريض عرضة للإصابة بالمرض.

وأشار عبد الحميد شلبي، إلى أن الفطر الأسود يدخل الجسم من خلال الأنف والرئة وموجود في الطبيعة ويستنشقه المريض، مؤكدا أن الفطر له علاج في حال البدء في مرحلة العلاج في البداية.

أردف أن أعراض الإصابة بالفطر الأسود هي احتقان في الزور وسقوط في الأسنان وضعف الرؤية ومشكلة في التنفس.

أوضح أن مصابي السمنة والسكر تكون نسبة إصابتهم بالفطر الأسود 94 %، مضيفا أن التعقيم والنظافة العامة أهم الوسائل التي تساعد في مواجهة الفطر الأسود، مطالبا المرضى بضرورة الإسراع للحصول على لقاح كورونا حيث إن أعراض الحصول على اللقاح أخف وأهون من الإصابة بكورونا.

اختتم أن من يحصل على اللقاح خلال فترة الحضانة فإنه سيكون عرضة للإصابة بفيروس كورونا.