نرشح لك.. أبرز الروايات والكتب التي تناولت القضية الفلسطينية

سالي فراج

هناك العديد من الأعمال التى تناولت القضية الفلسطينية سواء كانت أدبية أو تاريخية فى محاولة من الكتاب لاظهار جوانب مقاومة الشعب الفلسطيني وحق الفلسطينيين فى أرضهم، ومواجهة الاحتلال الإسرائيلي، ولتوثيق معاناتهم وتضحياتهم للحفاظ على الأراضي المقدسة، وللتصدي لمحاولات الكيان الصهيوني طمس تاريخ هذه البلاد وحقوق شعبها.

وفى هذا التقرير يرشح إعلام دوت كوم أهم الروايات والكتب التى تناولت القضية الفلسطينية ونضال ومعاناة شعبها:

نرشح لك: نهضة مصر تصدر “موسكو – تل أبيب” لـ سامي عمارة

 

أولا الروايات

– “عائد إلى حيفا” للكاتب الفلسطيني غسان كنفاني

الرواية الصادرة عام 1969 عن منشورات رمال تُعد من أهم وأبرز روايات الأدب الفلسطينى وقد حققت نجاحا كبيرا وترجمت إلى كثير من اللغات كما تحولت إلى عمل سينمائى أكثر من مرة.

تجسد حب كنفاني للعودة إلى بلده، فهي تدور بمعظمها في الطريق إلى حيفا عندما يقرر سعيد وزوجته الذهاب إلى هناك، وتفقد بيتهما الذي تركاه وفيه طفل رضيع أثناء معركة حيفا عام 1948،وتعطي الرواية حيزاً كبيراً للمفهوم الذهبي للوطنية والمواطنة وتبين من خلال التداعي قسوة الظروف التي أدت إلى مأساة عائلة سعيد وتطرح مفهوماً مختلفاً عما كان سائداً لمعنى الوطن في الخطاب الفلسطيني.

– الملهاة الفلسطينية للشاعر والروائي الفلسطيني إبراهيم نصر الله

صدرت عن الدار العربية للعلوم وهى ملحمة روائية درامية وتاريخية، كتبها بالتوازى مع مشروعه الروائي الشرفات، حتى الآن ضم هذا المشروع إحدى عشر رواية لكل منها استقلالها التام عن الروايات الأخرى،تعتبر روايات متصلة منفصلة
تُرجمت بعضها إلى الإنجليزية والإيطالية والتركية، فيما دخل بعضها الآخر في القائمة الطويلة والقائمة النهائية الجائزة العالمية للرواية العربية المعروفة بجائزة “بوكر”. وبصدور رواية قناديل ملك الجليل عام 2011 تكون “الملهاة الفلسطينية” قد غطت مساحة زمنية روحية ووطنية وإنسانية على مدى 250 سنة من تاريخ، هذا المشروع الروائي عمل “إبراهيم نصر اللّه” على انجازه منذ عام 1985 ويتكون من مجموعة روايات لكل منها شخوصها وأحداثها وأجواؤها المختلفة عن الرواية الأخرى.

نرشح لك: معاناة المراسلين الدوليين مع القوات الإسرائيلية

 

المشروع سعى لرسم صورة داخلية للحقبة الإنسانية والتأريخية ما قبل عام 1948 وبعده، وقد عمل “نصر اللّه” على جمع عشرات الشهادات الحية حول تلك الفترة بالإضافة إلى ما كتب حولها من دراسات وبحوث في مختلف المجالات., وبصدور رواية قناديل ملك الجليل عام 2011 تكون “الملهاة الفلسطينية” قد غطت مساحة زمنية روحية ووطنية وإنسانية على مدى 250 سنة من تاريخ فلسطين الحديث.

– “الطنطورية” لرضوى عاشور

تحكي الرواية عما المذبحة التي تعرضت لها قرية الطنطورية عام 1948 على يد العصابات الصهيونية، متخذة م هذه المذبحة منطلق وحدث من الأحداث الرئيسية ،لتتابع حياة عائلة اقتلعت من القرية وحياتها عبر ما يقرب من نصف قرن إلى الآن مرورًا بتجربة اللجوء في لبنان.

– “باب الشمس” للكاتب اللبنانى إلياس خورى

صدرت عن دار الاداب وتسرد مسيرة المطر والموت والوحل، تهجير ومخيمات وأناس يحلمون بالحياة… يحلمون بالوطن ولكن نهيلة تقول لن يكون هناك وطن قبل أن نموت جميعاً.

– “باب العمود” للكاتبة الفلسطينية نردين أبو نبعة

تتناول الرواية الصادرة عن دار المعرفة للنشر والتوزيع، المعاناة اليومية لاهل القدس وخاصة جيران الحرم القدسى، من خلال رسائل متبادلة بين الأسير ماهر الهشلمون وزوجته بهية خلال فترة أسره.

– “بينما ينام العالم” للكاتبة الفلسطينية سوزان أبو الهوى

صدرت عن دار بلومزبرى -مؤسسة قطر للنشر تتبع الرواية أربعة أجيال كانوا يعيشون فى قرية فلسطينية هادئة ويزرعون الزيتون وتروى ما تعرضوا له من معاناه عقب إعلان قيام دولة فلسطين 1948 وكيف انهارت حياتهم المسالمة للأبد.

– “سفر المغيب” للكاتب باهر بدوى، صادرة عن دار تويا للنشر والتوزيع

تدور أحداث الرواية الصادرة عن دار تويا، حول ميخائيل، الذي يجد نفسه مدفعوعًا للانضمام لـ«جمعية العهد العربي الاشتراكي التقدمي» والمشاركة في عملية اغتيال إقطاعي فاسد متورِّط في صفقة سلاح الجيش المصري بالحرب. فى عام 1948، حيث حرب فلسطين ترمي بظلالها على المنطقة العربية. والتيّار القومي – الاشتراكي في طريقه للصعود إلى السَّطح لمواجهة تحديّات المنطقة.

نرشح لك: بين الادعاء والخدعة.. كيف كانت تغطية الإعلام الإسرائيلي للحرب على غزة؟

 

لكن «ميخائيل» غير مؤهل نفسيًّا للانخراط في هذا العمل، فهو متخَبِّط بين قطبيّ الصراع الأزلي للإنسان؛ الأخلاق والمبادئ ضد العقلانية والمصلحة العامة.

هل يستطيع الإنسان أن يعادل بين القطبين، لا سيَّما إذا ما كان قد شهد صراعًا مشابهًا منذ بكورة عمره، بين جدران منزله.

– “أصل وفصل” للكاتبة سحر خليفة

الرواية الصادرة عن دار الآداب تدور أحداثها حول إضراب الفلسطينيين سنة 1936، وفيها استندت الكاتبة إلى مذكّرات من قاموا بالإضراب في تلك السنوات أكرم زعيتر، محمد دروزة، السكاكيني وغيرهم، إضافةً إلى كتابات المؤرخين الإسرائيليين الجدد.

“ففي هذه الرواية التاريخيّة تعود سحر الى التاريخ المتعلق بالقضية الفلسطينية ، بالإضافة إلى القضايا الاجتماعية التي تسود بين الناس، وقد جعلت من عائلة ال قحطان الشخصيات الأساسية لهذه الرواية.

– “رجال في الشمس” لغسان كنفاني

هي الرواية الأولى لكنفاني، صدرت سنة 1963 في بيروت. الرواية تصف تأثيرات النكبة سنة 1948 على الشعب الفلسطيني من خلال أربعة نماذج من أجيال مختلفة، وهي تقدم الفلسطيني في صيغة اللاجئ.

اعتمدت الرواية على تقنية الحوار الداخلى أو المونولوج لتكشف الشخصيات عن دواخلها النفسية، كما نجد أن اللغة السينمائية والاعتماد على الصورة هى تقنية رئيسة كذلك في الرواية.

ويدين كنفانى فى روايته جميع الأطراف التى كانت سببا في النكبة الفلسطينية بدءا من القيادات العاجزة، والقيادات الخائنة، والشعب المستسلم، انتهاءا بالذين تخلوا عن الأرض ليبحثوا عن خلاصهم الخاص!!

ثانيا: الكتب

– “أن تفكر فى فلسطين” للكاتب عبد الله صديق الصادر عن منشورات المتوسط

يحكى فيها تجربته فى الذهاب الى معرض الكتاب المقام فى فلسطين و كيف يتم معاملة العرب هناك و خصوصا الفلسطينيين.

– “رأيت رام الله” للشاعر الفلسطيني مريد البرغوثي

يسرد مريد سيرته الذاتية كلاجئ فلسطيني في رحلة شتات واغتراب، ثم عودة إلى موطنه، بطريقة سردية امتزج فيها الصدق وتشخيص الواقع كما هو، بمجازات الرواية وتقنياتها المعروفة. وقد نال العمل جائزة نجيب محفوظ الأدبية عام 1997.

– فلسطين تاريخ شخصي للكاتب كارل صباغ الصادر عن المركز القومي للترجمة

يوضح هذا الكتاب ما يمتلكه كارل صباغ من مؤهلات استطاع من خلالها أن يزودنا بسجل موثق لبقعة جغرافية تخضع لنزاع مؤلم ،وفي مقدمة هذه المؤهلات علاقات عائلة الصباغ المتجذرة في المنطقة والتي تعود في تاريخها إلى عام 1700 . لقد نجح كارل صباغ في تفنيد المزاعم التي تدعي أن فلسطين كانت أرضاً بلا سكان و أنها في انتظار عودة سكان أصليين لها أعطوا لنفسهم شرعية العودة من خلال قدسية مصطنعة.

– فلسطين المتخيلة للكاتب فاضل الربيعى الصادر عن دار الفكر المعاصر

طرح هذا الكتاب في ميدان البحث موضوعاً مثيراً جداً، يبعث على التساؤل والدهشة.. هل حقاً أنزلت التوراة في أرض اليمن بدل فلسطين؟ وهل الأسماء التي نعرفها للمدن والمواقع في مكان من فلسطين ليست هي، ولكن كأنها هي… ولكن أيضاً ما الأدلة التي يقدمها المؤلف؟ ما المعطيات التي يستند إليها؟

-أرض جوفاء لأيال وايزمان ترجمة باسل وطفة صادر عن دار مدارات للابحاث والنشر

من أنفاق غزة إلى الفضاء المُعَسكر فوق المناطق المحتلة، يكشف وايزمان عن ميكانيزمات السيطرة الإسرائيلية التي تحيل القرى، البلدات والطرق الفلسطينية إلى شرَكٍ تكون فيه المعالم الطبيعية والمبنيّة في خدمة الغايات العسكرية، يقتفي وايزمان مسار تطور هذه الاستراتيجية بدءاً من تأثير الأركيولوجيا في التخطيط المديني، وإعادة صياغة مفهوم الدفاع على يد آرييل شارون خلال حرب 1973، ثمّ عبر تخطيط المستوطنات وطرزها المعمارية ، وصولاً إلى الخطاب الإسرائيلي المعاصر و تنفيذ الحرب المدينية والاغتيالات الموجَّهة من الجو.