تويتر تستعد للإعلان عن خطط اشتراكات جديدة لمستخدميها

 

أسماء مندور

أعلنت تويتر عن حصولها على شركة Scroll، وهي شركة ناشئة تقدم للقراء طريقة أفضل لقراءة المحتوى الطويل على الانترنت، عن طريق إزالة الإعلانات وغيرها من مواقع الويب، حيث ستصبح الخدمة جزءًا من خطط كبرى قادمة لتويتر، كما تقول الشركة، وسيتم تقديمها لاحقًا كواحدة من الميزات المتميزة التي ستوفرها تويتر للمشتركين.

خدمة scroll عبارة عن نظام يستخدم ملفات تعريف الارتباط أو ملحقات المستعرض التابعة لجهات خارجية لإخبار مواقع الويب بعدم عرض الإعلانات لك، إنها ليست أداة حظر إعلانات بحد ذاتها ولكنها ترسل جزءًا من رسوم اشتراكك إلى مواقع الويب المشاركة التي تزورها.

نرشح لك: تفاصيل الشراكة الجديدة بين فودافون وجوجل

وبحسب ما ذكره تويتر، سيتمكن المشتركون من استخدام خدمة Scroll لقراءة مقالاتهم بسهولة من المنافذ الإخبارية ومن منتج النشرات الإخبارية الخاص بتويتر، مقابل اشتراك شهري قيمته 5 دولار، وعندما يستخدم المشتركون تلك الميزة عبر تويتر، سيذهب جزء من عائدات اشتراكهم لدعم الناشرين وصانعي المحتوى، وتكمن ميزة خدمة Scroll أيضًا في أنها ستدفع الناشرين إلى تقديم محتوى أفضل جودة، يمكن أن يُدر عليهم أموالاً أكثر من الإعلان وحده.

تفاصيل الصفقة

كشف موقع techcrunch أن شركة Scroll ستوقف اشتراكات العملاء الجدد مؤقتًا حتى تتمكن من التركيز على دمج منتجها في أعمال اشتراكات تويتر، والاستعداد للنمو المتوقع، لكنها ستستمر، في الوقت نفسه، في إعداد الناشرين الجدد الذين يرغبون في الاشتراك في خدمتها بعد إغلاق الصفقة.

لم يتم الكشف عن شروط الصفقة حتى الآن، لكن قالت تويتر إنها ستحضر جميع موظفي شركة Scroll، البالغ عددهم 13 موظفًا، بما في ذلك الرئيس التنفيذي توني هايلي، وأكدت أيضًا أن تلك الصفقة ستكون إضافة “ذات مغزى” لنظام الاشتراكات لديها، وسيتم دمجها في “عرض الاشتراك القادم الذي تعمل على إعداده حاليًا”.

في الوقت الحالي، لم توضح تويتر ما هي خطط الاشتراك الخاصة بها، باستثناء القول إن لديها رؤية طويلة الأجل، وأنها ستستمر في جني معظم أموالها من خدمتها المجانية القائمة على الإعلانات، لكن يمكننا أن نرى ملامح ما تنوي تويتر القيام به، وقد أطلقت بالفعل خدمة أخرى، تتيح للمستخدمين إنشاء وبيع النشرات الإخبارية الخاصة بهم؛ تتطلب اقتطاعًا بنسبة 5 بالمائة من أي إيرادات تحققها هذه الاشتراكات.

تأثير الصفقة على الصحفيين

صرح موقع vox.com أن شركة Scroll تدعي أن مستخدميها يرسلون المزيد من الأموال إلى المواقع الإخبارية عبر اشتراكاتها أكثر من مشاهدات الإعلانات، مما يعني أن تطبيق هذا النموذج على الصحفيين المستقلين سيكون بمثابة “نهج جديد” لتطوير المحتوى الذي يقدمونه.

بعبارة أخرى، ربما يتطلع موقع تويتر إلى الاستفادة من “مكانته المركزية” في حياة العديد من الصحفيين والكُتاب وصانعي المحتوى على الإنترنت، والاحتمال الآخر هو خدمة تنافسية من بعض النواحي مع خدمة أخبار أبل Apple News، فبدلاً من اختراق تقنية الويب الذي يوقف الإعلانات على مستوى المتصفح، يمكن أن تكون ميزة داخل تطبيق تويتر نفسه، أو حتى تطبيق قراءة الأخبار في المستقبل.

ومن جانبه، ذكر موقع theverge أن موقع تويتر قام، في وقت سابق من هذا العام، بتفصيل خططه للتوجه إلى الاشتراكات كوسيلة للتنويع بما يتجاوز إيرادات الإعلانات لأعمالها الخاصة، حيث كشفت الشركة عن ما تسميه”Super Follow”، وهو اشتراك يركز على المحتوى، من شأنه أن يمنح المشتركين المدفوعين إمكانية الوصول إلى مجموعة موسعة من الامتيازات، مثل المحتوى الحصري، والنشرات الإخبارية الخاصة بالمشتركين فقط، والصفقات، والوسائط المحمية بنظام حظر الاشتراك غير المدفوع والمزيد.

وأضاف أن الشركة تهدف إلى استخدام هذا المنتج الجديد لمساعدتها في تحقيق هدفها، المتمثل في مضاعفة إيرادات الشركة من 3.7 مليار دولار في 2020، إلى 7.5 مليار دولار أو أكثر في 2023.

أما عند الحديث عن منصات التكنولوجيا الكبيرة الأخرى، فقد يكون دفع الاشتراك في تويتر عامل “تمييز حقيقي” بينها وبين شركات مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى التي تجني معظم أموالها من الإعلانات، حيث لم تفعل جوجل و فيسبوك، الشركتان اللتان تهيمنان على سوق الإعلانات الرقمية، الكثير على الإطلاق مع خدمات الاشتراك حتى الآن، على العكس من ذلك، فقد حاول اللاعبون الكبار في مجال التكنولوجيا، بشكل عام، العمل مع الناشرين من خلال تقديم محتوياتهم، وحصة من عائدات الإعلانات، وفي الآونة الأخيرة، عُرض عليهم، على مضض، رسوم ترخيص للوصول إلى موادهم.