داعية: يجوز للمسلم التوصية بتحنيط جثمانه

علق الدكتور محمد سالم أبو عاصي، عميد كلية الدراسات العليا الأسبق بجامعة الأزهر، على موكب نقل المومياوات الذي أُقيم مساء أمس.

قال “أبو عاصي” عن الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال حلوله ضيفا على برنامج “لعلهم يفقهون”، مساء الأحد، عبر شاشة “dmc” مع الشيخ خالد الجندي: “إن الموكب حمل رسالة قوية إن هذا الرجل العظيم الذي لا يفرط في رُفات أجداده لن يفرط في تراب وطنه، إذا كنت تحافظ على تاريخ من آلاف السنين، هل من المنطق العقلي أن تُفرط في تراب وطنك أو حاضرك، الجواب منطقيا لا”.

نرشح لك: ملخص موكب نقل المومياوات الملكية في 12 نقطة

أشار إلى أننا في زمن عز فيه الراءة، وما حدث في الأمس تلخيصا لما حدث في تاريخنا القديم أمام الأجيال المعاصرة لحضارة وتاريخ مصر، ولتوضيح عظمة ما قام به أجدادنا في التاريخ.

تابع أن التماثيل والتصاوير التي لم تكن صُنعت بغرض عبادة غير الله لا شيء فيه، مؤكدا أن التحنيط جائز لا شيء فيه، مستندا إلى أن علي بن أبي طالب كان يوصي أن يوضع معه مسك في كفنه، قائلا إنها “حنوط” من رائحة النبي (ص).

وعن إمكانية ترك المسلم لوصية بتحنيط جثمانه، قال إنه لا شيء فيه، لأن حفظ الجسم والكفن لا شيء فيه، كما أن عرض المومياوات لا شيء فيه أيضا لأنه يعبر عن تاريخينا وعندما نرى المومياوات نتذكر أن هؤلاء كانوا يؤمنون بالبعث والموت ونحن نأخذ منهم العبرة والعظة، بأننا جميعا راحلون إلى الله وسنصبح جزءا من التاريخ بعد مدة من الزمن، مضيفا: “أنا أقول هذا الكلام لأننا نعيش في زمن يسود فيه فوضى التحريم”.