تفاصيل تطوير منصة "صب ستاك" للنشرات الإخبارية

محمد إسماعيل الحلواني

سلط موقع “أكسيوس” الأمريكي الضوء على نجاح منصة “صب ستاك” في جمع 65 مليون دولار من تمويل رأس المال الاستثماري الجديد من شأنه أن يرفع القيمة الإجمالية للشركة بنحو 650 مليون دولار.

ويقود جولة التمويل الحالية “أندريسن هورويتز”. وتوفر شركة “صب ستاك” منصة نشر الرسائل الإخبارية المدفوعة للكتاب عبر البريد الإلكتروني ويحظى الكتاب بمعظم الإيرادات، لذا شهدت المنصة ارتفاعًا لافتًا في شعبيتها.

نرشح لك: ابن مدير حساب القيادة الاستراتيجية للجيش الأمريكي يحرجه على تويتر

وذكر موقع “أكسيوس” أن العديد من الكتاب المشهورين على “صب ستاك” هم صحفيون محترفون سعوا لأن يعملوا لحساب أنفسهم، بينما يبحث آخرون ببساطة عن منفذ لعرض خبراتهم.

لكن موقع “أكسيوس” حذر من تداعيات أو مضاعفات بعض ممارسات “صب ستاك” المثيرة للجدل، بما في ذلك من يختار الدفع مباشرة وسياسات تعديل المحتوى التي لا تزال فضفاضة نسبيًا.

المنافسة في الطريق

وتوقع الموقع منافسة شديدة للمنصة من قبل شركات التكنولوجيا الكبرى مثل تويتر وفيسبوك، بالإضافة إلى ناشرين منافسين آخرين عبر الإنترنت مثل Medium.

الكتّاب يشعرون بأن وسائل الإعلام التقليدية خذلتهم

وربط موقع awfulannouncing.com بين رغبة الكتاب في العمل لحساب أنفسهم وبين التحول غير المسبوق إلى محتوى الفيديو، الأمر الذي جعل كثيرًا من الكتّاب والمدونين ومنتجي المحتوى يشعرون بأن وسائل الإعلام التقليدية خذلتهم وركزوا بدلاً من العمل بالصحف على إنشاء المحتوى الخاص بهم بمساعدة منصات مثل “صب ستاك”. ونجح هذا الموقف مع الكتاب والصحفيين مثل كيلي دواير ومات براون ومات ميلر وغيرهم الكثير.

كان هناك الكثير من الضجة حول منصة “صب ستاك” التي تصاعدت شعبيتها وإيراداتها بشكل لافت، وتعتمد المنصة على الرسائل الإخبارية وزيادة الإيرادات وقد أدى ذلك إلى قدر كبير من النمو والذي يبدو أنه السبب الرئيسي الذي أدى إلى الجولة الجديدة من التمويل.