صدور "الفاعلون المسلحون من غير الدول" للباحث أحمد عبد العليم حسن

يصدر عن المكتب العربي للمعارف كتاب “الفاعلون المسلحون من غير الدول والاستقرار السياسي: دراسة نظرية وتطبيقية”، للكاتب والباحث أحمد عبد العليم حسن، وهو باحث دكتوراه في العلوم السياسية بجامعة القاهرة ومتخصص في الشؤون الإقليمية.

يُمثّل موضوع “الفاعلين المسلحين من غير الدول”، أحد الموضوعات المهمة في المنطقة العربية خلال العقد الماضي منذ اندلاع ثورات أو احتجاجات الربيع العربي أواخر عام 2010، خاصة مع انتشار أعداد كبيرة من هؤلاء الفاعلين في بعض دول المنطقة، وتحولهم إلى أداة أساسية لحالة عدم الاستقرار السياسي مع إضعاف بعض النظم السياسية العربية.

نرشح لك: 3 مصريين في القائمة القصيرة لجائزة الشيخ زايد للكتاب 2021

وذلك بالنظر إلى الفاعلين المسلحين من غير الدول على أنهم تنظيمات لديها سلاح لكنها ليست تابعة للشرطة أو الجيش، وتستخدم العنف المادي والمعنوي بشكل جماعي من أجل تحقيق أهدافها الخاصة، وتقف وجهًا لوجه ضد الدولة التي يُفترض أنها تحتكر الاستخدام المشروع للعنف.

إذ طرحت تفاعلات العقد الماضي بالمنطقة، عدة إشكاليات لعلَّ أبرزها تلك المرتبطة بقدرة الدولة على البقاء فاعلًا رئيسيًا في المنطقة العربية، ومدى قدرة الأنظمة السياسية القائمة على الحفاظ على استقرارها السياسي، في ظل وضع إقليمي مضطرب.