حول العالم

بسبب حرب تيجراي.. صحفي يروي تجربته في معتقل إثيوبي

محمد إسماعيل الحلواني

كان مراسل بي بي سي “جيرماي جيبرو” أحد الإعلاميين العديدين الذين اعتُقلوا مؤخرًا في ميكيلي عاصمة إقليم تيجراي الأثيوبي، ونقل موقع “ياهو نيوز” وصفه لظروف اعتقاله وما حدث له ولزملائه في الإقليم الذي قلبه الصراع العسكري رأسًا على عقب.

قال “جيبرو” إن اعتقاله تصادف مع مساء يوم عيد ميلاده. واعتقد في البداية أن الجنود المسلحين بالبنادق كانوا يبحثون عن شخص آخر عندما أحاطوا بالمقهى الذي كان يرتاده لمتابعة تغطية الأحداث في إقليم تيجراي.

نرشح لك: كيف تأثر عمل صحفيي أثيوبيا بالتعتيم الإعلامي حول ما يجري في تيجراي؟


جاء أحد الضباط وطلب من الجميع الهدوء وتجاذب معهم أطراف الحديث، ولكن بعد بضع دقائق فقط اقترب اثنان من عملاء المخابرات الإثيوبية كانا يرتديان ملابس مدنية. وصرخ أحدهم في وجه المراسل: “من أنت؟ أخبرنا باسمك”.

وبمجرد أن أفصح “جيرماي جيبرو” عن هويته، تلقى صفعة قوية على وجهه، وقال له رجل المخابرات: “نعم، أنت من نريد”. وتم اقتياده إلى خارج المقهى مع أصدقائه الخمسة.

وأمام الكثير من المتفرجين الفضوليين، بعد أن سلم “جيبرو” بطاقته الشخصية الإثيوبية وبطاقة عمله الصحفي لدى بي بي سي، تلقى صفعة أخرى من أحد عملاء المخابرات على وجهه، وتوالت الصفعات إلى أن تدخل جندي وأمر بالتوقف عن ضربه ودفعه لركوب سيارة دورية تابعة للشرطة.

كان كل شيء يحدث بسرعة كبيرة لدرجة أنه لم يكن لدي “جيبرو” الفرصة للتساؤل عن سبب احتجازه.


الصراع في تيجراي

 

نزح الآلاف من شعب تيجراي كلاجئين في السودان منذ اندلاع القتال بين الحكومة المركزية وقوات الإقليم في 4 نوفمبر 2020. وشنت حكومة أبو أحمد آبي هجومًا لطرد الحزب المحلي جبهة تحرير تيجراي الشعبية بعد أن استولى مقاتلوها على قواعد عسكرية فيدرالية.

وقررت أديس أبابا قطع خطوط الإنترنت والهاتف ولم يتمكن الصحفيون من إرسال تقاريرهم إلى وسائل الإعلام من داخل الإقليم.

وقال رئيس الوزراء أبي أحمد إن الحرب انتهت في نهاية نوفمبر، ولكن القتال لا يزال مستمرًا، وهناك مخاوف بشأن انتهاكات حقوق الإنسان وكذلك الوضع الإنساني والجهود الإغاثية.

لكن أحد الأشخاص من المخابرات قال لمراسل بي بي سي: “جيرماي، نحن الحكومة ونعرف ما تفعله كل يوم – نحن نعرف ما الذي تتحدث عنه، ونعرف ما هي الرسائل التي ترسلها. نحن نعرف ما تأكله على الإفطار والغداء والعشاء”.

نرشح لك: شاهد.. اندلاع مطاردة بوليسية أثناء بث مباشر

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock