المكتبة

إحصائية: مصر ضمن الـ10 مراكز الأولى في الدول الأكثر قراءة

محمد إسماعيل الحلواني

على الرغم من القول الشائع بأن معدل ساعات القراءة لدى المصريين لا تتجاوز 6 ساعات سنويا، وأن المواطن العربي تحديدا هو الأقل قراءة عالميا، إلا أن تقرير “NOP World Culture Score Index” لأحدث بيانات حول المؤشر العالمي للإنجاز الثقافي، والصادر بتاريخ 27 يناير 2021، قد أثبت عدم صحة هذه المقولة، وذلك بعد أن تضمن التقرير 2 من الدول العربية هما مصر والمملكة العربية السعودية، ضمن الدول الأكثر قراءة عالميا.

احتلت مصر مرتبة عالية في التقرير، بعد أن وصلت للمركز الخامس بين دول العالم الأكثر قراءةً، في حين احتلت الهند المركز الأول عالميا، وجاءت تايلاند في المركز الثاني، والصين في المركز الثالث، فيما احتلت المملكة العربية السعودية المركز الحادي عشر عالميا.

نرشح لك: شروط التقدم لجائزة “نجيب محفوظ” التابعة للمجلس الأعلى للثقافة 2021

يعتمد التصنيف الذي سلطت عليه الضوء مدونة Mal Warwick on Books على الساعات التي يقضيها غالبية سكان الدول المدرجة على المؤشر في متوسط عدد ساعات القراءة بصفة أسبوعية، وسجلت مصر معدل 7:30 ساعات أسبوعيًا. في حين سجلت الهند صاحبة المركز الأول 10:42 ساعات في القراءة أسبوعيًا في المتوسط.


ولفت تقرير المدونة، التي تتضمن مراجعات لأكثر من 1600 كتابًا، إلى أن شعبية الروايات الأدبية والكتب غير الأدبية آخذة في الارتفاع، على الرغم من هيمنة التلفزيون والهواتف المحمولة والإنترنت، إلا أن المواطنين في الهند يقبلون على قراءة مواد يسهل الوصول إليها ولا تكلفهم الكثير من المال.

احتلت تايلاند المركز الثاني بمتوسط قراءة 9:24 ساعات أسبوعيًا. وتقليديًا، تتضمن القراءة في تايلاند الوصول إلى المعاني من خلال الرموز، على غرار الأحرف الصينية. أما الصين، فقد سجلت متوسط 8:00 ساعات في المتوسط. أما السعودية فقد بلغ متوسط عدد ساعات القراءة أسبوعيا 6:46 ساعة. ومن المفارقات أن تحتل الولايات المتحدة الأمريكية المرتبة 23 بمتوسط عدد ساعات 5:42 أسبوعيا.

وتضم قارة آسيا أعلى الدول في معدلات القراءة عالمية، فيما تتذيل دول عدة من الأمريكتين القائمة، فضلا عن دولتي اليابان وكورويا الجنوبية حيث جاءت كل منهما في نهاية التقرير.

تجدر الإشارة إلى أن إحصائيات الدول الأكثر قراءة في العالم تخضع للتحديث بصفة منتظمة وتصدرها شركة Statista الألمانية المتخصصة في بيانات السوق والمستهلكين بالاشتراك مع صحيفة إندبندنت البريطانية

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock