المكتبة

26 فبراير.. حفل إطلاق وتوقيع “حاكم” أحدث روايات يوسف زيدان

تقيم مكتبة مصر الجديدة، حفل إطلاق وتوقيع رواية “حاكم.. جنون ابن الهيثم” للكاتب الدكتور يوسف زيدان، الصادرة عن دار “بوك فالليو”، وذلك يوم الجمعة 26 فبراير، في تمام الرابعة عصرا.

تدور الرواية حول شخصية الحسن ابن الهيثم، مؤسس علم البصريات والفلكى الذى بحث فى تكوين العالم، وتعود بالقارئ إلى القاهرة الفاطمية وشوارعها وسنوات حكم الحاكم بأمر الله.

نرشح لك: يوسف زيدان: القرآن ليس مرجعًا للتاريخ

من أجواء الرواية: “أطرق ابنُ الهيثم لحظةً بدا فيها بهيئة المهموم، وغاب فى غور التفكُّر ثم استفاق، وقال بأسى العلماء العارفين: يا مطيع، دع عنك الخوض فى دقائق وعموميات المعتقدات المتخالفة، فهذا مخاضٌ لا آخرَ له، ولا نجاةَ من الغرق فيه، واعلم أن ما يتخالفون فيه اليوم بدعوى إعلاء رأى الإسلام الحق، وبزعم رفعهم راية الشرع، هو فى معظمه، مما صنعه الأُمويون ثم كتبهم من بعدهم العباسيون، لخدمة أغراض أولئك وهؤلاء، فلا عليك من ذلك كله، وأحضر المحبرة والأوراق كي أُملي عليك بعض مسوَّدات كتابى الكبير فى طبيعة الرؤية والإبصار.. سألته وأنا أهمُّ بالجلوس قُبالته لأكتب ما سوف يُمليه عليَّ، عن العنوان الذى اختاره لكتابه الكبير هذا، المدهشة للأذهان مسوَّداته؟ فقال بصوتٍ خفيض: المناظر”.

جدير بالذكر أن يوسف زيدان، كاتب وروائي من مواليد 1958، ومتخصص في التراث العربي المخطوط وعلومه، حصل على درجة الاستاذية في الفلسفة عام 1999، وعمل رئيسا لقسم المخطوطات بمكتبة الإسكندرية، له عدد كبير من المؤلفات والأبحاث العلمية في الفكر الإسلامي، بالإضاغة إلى الأعمال الأدبية، التي من أبرزها رواية “ظل الأفعى”، و”عزازيل”، و”جونتنامو”، وصدر له مؤخرا المجموعة القصصية “أهل الحي”، ورواية “فردقان” عن دار الشروق.

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock