باسم شرف: سلسلة "جرائم حقيقية" محاولة لتعزيز أدب الجريمة في مصر

دنيا شمعة

تصدرت سلسلة “جرائم حقيقية” الصوتية، للكاتب باسم شرف، قائمة كتب الجريمة الأكثر استماعًا في مصر والوطن العربي، على منصة “Storytel” للكتب الصوتية.

تدور سلسلة “جرائم حقيقية“، عن جرائم حقيقية تم غلقها بدون معرفة القاتل، ويحاول الكاتب البحث عن القاتل وحل القضية من خلال الدراما المتخيلة.

نرشح لك: بصوت عمر طاهر.. “من علم عبد الناصر شرب السجائر” على storytel

من جانبه قال الكاتب باسم شرف في تصريحات خاصة لـ “إعلام دوت كوم”، إن فكرة كتابة السلسلة جاءته في البداية على أساس كتابة مشروع خاص لمنصة “كتاب صوتي” مسموع فقط وغير مطبوع، واستمر في العمل على الفكرة لمدة عام ونصف، لإنتاج 3 روايات كجزء أول.

أضاف: “بعد فترة تم تسجيلهم وكان التوقيت في نزولهم في منتهي الذكاء، بعد شهر رمضان فورًا وبعد طرحهم تفاجأنا بردود أفعال كبيرة حتي أصبح رقم 1 في الاستماع في مصر والثالث في السعودية والخامس في الإمارات، وظل الموضوع في الانتشار حتي احتلت المركز الأول للأعمال الأكثر استماعا على منصة كتاب صوتي في الوطن العربي”.

أردف: “وبعدها اشترت “Storytel” منصة “كتاب صوتي” ليكون تابع لنفس المؤسسة، وهي أكبر مؤسسة تعمل على مشروع الكتب الصوتية في العالم، حتي فوجئت بأن مشروع جرائم حقيقية ضمن أهم كتب الجريمة لديهم وأصبح رقم 3 عالميا”.

استكمل: “السلسلة مبنية على جرائم واقعية، فمثلًا هناك حادثة بني مزار القديمة التي حدثت عام 2007 تم غلقها بدون معرفة القاتل، رغم أنها أثارت الرأي العام وقتها، بعد أن استيقظ سكان بني مزار علي مقتل 11 شخص بنفس الطريقة.. وأصبح هناك علامات استفهام كثيرة، من وراء هذا الحادث البشع؟.. هل قاتل متسلسل؟ هل مجموعة لديها معتقدات خاصة؟.. الموضوع مربك جدًا، وظللت أبحث وجمعت كل ما كتب عن الحادث والتحقيقات حتي استطعت أن أبحث عن القاتل كمحقق”.

وعن اختيار الجرائم لتحويلها لرواية ضمن السلسلة، أوضح “باسم” أن الاختيار جاء علي أساس الدراما، وبهدف تعزيز أدب الجريمة في مصر، فليست لدينا مثلًا سلسلة خاصة بالجرائم مثل سلاسل أجاثا كريستي، ولذلك استغرق وقت كبير في التحضير حتي استطاع بناء عمل محكم وعربي خالص ليس مقتبسًا عن أعمال أجنبية.

الجدير بالذكر أن باسم شرف، هو كاتب وروائي مصري، صدر له من قبل ثلاث روايات هي: “يا سلمى أنا الآن وحيد”، و”جرسون”، و”لو قابلتك من زمان”.