حكاوي العكاوي (5).. بيتزا سلاحف النينجا

مينا فريد

(1)

كما حكينا في الحلقة السابقة كان “سنسونه” هو الاختيار الأشهر في مدينتي البسيطة في وقت كانت فيه توكيلات المطاعم الأمريكية تتحسس طريقها نحو الشهرة في مصر ولكن كان ظهورها محدود في القاهرة فقط.

نرشح لك: حكاوي العكاوي (4).. شاورما دمبلدور

كان كل شيء أبسط..

المطاعم أبسط..

الخروجات أبسط..

ما يسعدنا أبسط..

وحياتنا أيضا..أبسط..

تطلعاتنا لا تتعدى ما نشاهده في القناتين الأولى والثانية المصريتين.

لم يكن هناك اختيارات واسعة على اختلاف مستواياتنا المادية مما جعل الجميع تقريبا يعيش نفس الحياة.

كنت أنا وأصدقائي الأطفال / المراهقين متعتنا الوحيدة هي التنزه بين شوارع مدينتنا البسيطة سيرا على الأقدام لتجربة كل مطعم جديد وساندوتش مختلف.

ذكرياتنا مزجت بين ألبومات عمرو دياب ومصطفى قمر وعامر منيب ومحمد فؤاد ومنير وبين كل مطعم نجربه سويا.. أصبح هناك ارتباط شرطي بين ما أتذوقه وما أسمعه.. بعض الأغاني تذكرني بطعم ما، وبعض الأطعم تذكرني بموسيقى ما، ولو أضفنا لها رائحة الجو لصنعنا مزيجا متكاملا من المتعة والحنين.

نرشح لك: حكاوي العكاوي (3) .. السر وراء مدبولي

لا زلت أتذكّر كيف كنا ننظر لخيوط الليزر المبهر والبالون المنتفخ بلا هدف أمام كل محل جديد في ليلة افتتاحه على أنغام الدي جي ونشتم رائحة الورق المطبوع الملون الذي يحمل قائمة الطعام الجديدة ونفكروننسق كيف نستغل ما نملك من أموال محدودة لنجرّب أكثر عدد من الأصناف.

لقد وقعنا في فخ “هناكل إيه؟” مبكرا جدا وتلقفنا أصحاب المحلات محاولون الابتكار والتمرد عما تعود أن يدركه المجتمع الفيومي البسيط ولكنها كانت محاولات محصورة في الأكل الشرقي.. كبدة سجق حواوشي ممبار شاورما وأنواع رخيصة من الهامبرجر.. كان كل شئ يتقدم تدريجيا حتى بدأنا نتحسس خطانا نحو عالم الأكل الغربي وبدأ بالبيتزا.. العالم الذي كان مختلفا تماما عما كنا نعرفه.

(2)

متى بدأت البيتزا؟

البيتزا منذ فجر التاريخ.. منذ تم اكتشاف الخبز ذاته..

يقال أن أصل البيتزا بلاد شرق المتوسط مثل اليونان وتركيا وكانوا يقومون بإنضاج طبقة من العجين على سطح ساخن ويضعون عليها مكونات بسيطة مما يوجد في محيطهم، حتى رآها بعض الجنود الإيطاليين وأخذوها إلى نابولي في إيطاليا وأضافوا لها صلصة الطماطم وجبن الموزاريلا الإيطالي وهو الابتكار الذي حول الخبز المضاف عليه خضروات لبيتزا.

وضع الطماطم على البيتزا متأخرا كان بسبب أن الطماطم لم تدخل إلى أوروبا سوى في القرن السادس عشر وكان أغلب الأوربيين يظنون أنها سامة!

(3)

طبعا نعرف البيتزا.

نحن أطفال أوفياء لعالم الكارتون وأبطاله، وكأي طفل يحترم نفسه نحب سلاحف النينجا..

ماذا تأكل سلاحف النينجا؟

هذا سؤال غريب.. تأكل السلاحف البيتزا..

أصبحت عندي حقيقة ثابتة لدرجة أنني كنت مهتما لأن تأكل السلحفاة الحقيقية الخاصة بي بيتزا وصدمت أنها تأكل الخس..

صحيح كانت البيتزا الموجودة في أفلام الكارتون مختلفة عما نعرفه.

ولكننا كنا نعرف نوعين من البيتزا، أولهم بيتزا أمهاتنا المتوارثة طريقتها من كراسة أوراقها صفراء بها بعض الوصفات، لا أعلم لماذا يوجد في كل بيت مصري هذه الكراسة.

نرشح لك: حكاوي العكاوي (2) ..ممكن تشد انتباه ألماني إزاي عن طريق الأكل؟

كانت كل سيدة مصرية لها فكر ما في البيتزا أو “البتسه” كمان كانت تقال أحيانا، بيتزا البيوت هي عجينة ما ومكونات إضافية على سطحها غالبا مما يوجد في الثلاجة، البيتزا الخاصة بأمي كانت بها زيتون مخلل في المنزل ولحم مفروم وصلصة طماطم مطبوخة بالثوم وقطع من الجبن الرومي مقطعة -تم إضافتها حديثا بعد اعتراضي على إنها لا تشبه بيتزا النينجا- وفي الصيام كانت تحتوي على التونه بدلا من اللحم المفروم وبدون جبن، وفي بعض الأحيان خضروات فقط.

أمي لازالت مصممة أن بيتزا البيت أفضل من أي بيتزا في الخارج.

هناك صديقة لأمي كانت تحب وضع شرائح البصل مع بيض عيون بدون خفقة على سطح البيتزا وكان طعما عجيبا لم أحبه قط.

كان مفهوم مطعم البيتزا غير معروف تقريبا.. أما الأشهر فكان فطيرة البيتزا وهو اختراع لا أعرف من العبقري صاحبه يعتمد على وضع الحشو بداخل الفطيرة وطهيها وفوق الفطيرة خليط من البيض المخفوق والزيتون والفلفل الحامي وجبن وتوضع قبيل انتهاء تسوية الفطيرة على سطحها لتبدو كبيتزا، الآن تسمى بيتزا شرقي بعدما أصبح كل فطاطري خبير بالبيتزا والكريب أيضا.

نرشح لك: حكاوي العكاوي .. حكايات من الأكل و عن الأكل

كل هذا عظيم وكنت أحبه حتى شاهدت إعلان بيتزا هت في التليفزيون..

ومن هنا تغيّر كل شيء..