الاثنين.. مناقشة "بساتين البصرة" لـ منصورة عز الدين

تستضيف مكتبة مصر الجديدة العامة، الإثنين المقبل 14 ديسمبر، ندوة مناقشة رواية “بساتين البصرة”، للكاتبة منصورة عز الدين، والصادرة عن دار الشروق، وذلك في تمام الخامسة مساء، ومن المقرر أن يدير الندوة الكاتب الصحفي محمد شعير.

وقد جاء على غلاف الرواية كلمة الناشر عن “بساتين البصرة”: “انطلاقًا من حلم وَرَد عابرًا في كتاب “تفسير الأحلام الكبير” المنسوب للإمام محمد بن سيرين، تُشيِّد منصورة عز الدين عالمًا آسرًا يدمج الماضي بالحاضر وتتلاشى فيه الحدود بين الذات والآخر. رحلة حافلة بالأسئلة والشكوك، يبحث خلالها البطل هشام خطَّاب عن الشيء في سواه، ويقتفي أثرَ ذاته خارجها، علّه يقبض على لمحةٍ منها في كل ما عداها، فيما تقتنص الكاتبة من كلمات وحيوات الآخرين منمنمات تشكِّل عبرها ملامح حياته. في “بساتين البصرة”، يَشِفّ الزمان وتضيق المسافات بين أبطال عالقين في لعبة مرايا تتصادى مع مقولة الرواية: “الزمن نهرٌ سَيَّال والمكان وَهْم. مكاننا الحقيقي موطن أرواحنا”.

نرشح لك: منصورة عز الدين: فكرة “بساتين البصرة” جاءتني من حلم بكتاب “ابن سيرين”

الجدير بالذكر أن منصورة عز الدين، من مواليد 1976، درست الصحافة بكلية الإعلام جامعة القاهرة، صدر له أول مجموعة قصصية عام 2001؟ بعنوان “ضوء مهتز” عن دار “ميريت” للنشر، التي أصدرت لها أيضا في عام 2004 روايتها الأولى “متاهة مريم”، فيما صدرت روايتها الثانية “وراء الفردوس” عام 2009 عن دار “العين” للنشر، والتي وصلت للقائمة القصيرة بجائزة البوكر العربية، ورواية “جبل الزمرد” التي فازت بجائزة أفضل رواية بمعرض الشارقة 2014، وصدر لها مطلع 2017، رواية “أخيلة الظل” عن دار “التنوير”، ثم المتتالية القصصية “مأوى الغياب” والتي وصلت للقائمة القصيرة لجائزة الشيخ زايد للكتاب 2020.