قارئ الكتب الإلكترونية.. 10 معلومات يجب معرفتها قبل شرائك لـ "kindle"

دنيا شمعة

انتشرت بدائل الكتاب الورقي مؤخرًا بصورة كبيرة، فمن خلال الكتاب الصوتي والكتاب الإلكتروني، وجد عدد كبير من القراء ضالتهم في القراءة لأكبر وقت وفي أي مكان بأسهل الطرق.

أحد أنجح هذه البدائل هو “الكيندل”، أو جهاز قراءة الكتب الإلكترونية، الذي يعتمد على تقنية الحبر الإلكتروني في عرض النصوص والرسوم على الشاشة، التي ترهق العين أثناء القراءة، وهو ما يميزه عن أي تجربة أخرى للقراءة الإلكترونية ك google books أو الكتب الإلكترونية المصورة بصيغة pdf.

نرشح لك: الموعد الجديد لدورة 2021 لـ معرض القاهرة للكتاب

“الكيندل” هو جهاز أنتجته شركة أمازون الأمريكية عام 2007، ويتميز الجهاز بعدة مميزات منها عدم وجود أية إضاءة خلفية به يمكنها أن تزعج العين، كما أنه مصمم ليستهلك الحد الأدنى من الطاقة حيث تدوم فترة الشحن لفترات طويلة تتراوح ما بين أسبوعين إلى شهر.

يتيح الجهاز شراء الكتب الخاصة بمتجر الشركة، أو تنزيل كتب مجانية من موقعهم أو غيره من المواقع العديدة، التي تتيح تنزيل الكتب الإلكترونية مجانا أو بمقابل.

– ما هي أنواع الكيندل المتوفرة بمصر وأسعارها ومميزاتها ؟

1- الإصدار الأكثر شهرة هو “Kindle Paperwhite”، يعتبر هو الخيار الأكثر شعبية بين المستخدمين من إصدارات Amazon Kindle المختلفة، يصل سعره لحوالي 1700 جنيه، ويحمل نفس تصميم الإصدار الرئيسي من أمازون كيندل، وذلك بشاشة قياسها 6 بوصة لكن بدقة أعلى 300 بكسل لكل بوصة مع وجود إضاءة في الشاشة يمكن للمستخدم التحكم في شدتها، وهو ما يجعله مناسبا أكثر للقراءة في ظروف الإضاءة المختلفة، لكن وزن الجهاز أكبر مقارنة مع الإصدار الرئيسي حيث يصل وزنه إلى 205 جرام، ويتوفر PaperWhite في إصدار يدعم الاتصال بالإنترنت عبر واي فاي فقط، أو عبر واي فاي وشبكات المحمول.

2- يتوفر أيضًا “Kindle Oasis”، الجديد مع شاشة بحجم 7 انش وتقنية عرض Paperwhite 300 بكسل لكل انش، باستخدام أحدث تكنولوجيا الحبر الإلكتروني، ويتميز Kindle Oasis بتصميم مريح مع أزرار تقليب الصفحات، مما يجعله مثالياً للقراءة بيد واحدة، بالإضافة إلى ضوء دافئ قابل للتعديل للحصول على تجربة قراءة غنية تحت أي إضاءة، “Kindle Oasis”. كما أنه مصمم ليكون مقاومًا للماء، فيمكنه تحمل الغمر في المياه العذبة بمقدار 2 متر لمدة تصل إلى 60 دقيقة، كما يتيح خاصية ضبط حجم النص وسماكته للحصول على أفضل تجربة للقراءة، سعر “Kindle Oasis” في مصر يتراوح بين 3500 جنيه إلى 5200 حسب سعته الداخلية التي تصل إلى 32 جيجا بايت.

– كيف يمكنك الحصول على جهاز كيندل بسهولة؟

مشكلة شراء منتجات من أمازون، هي ضرورة التعامل مع شركة شحن تدعم بلدك، بالإضافة إلى أنك سوف تدفع مبلغ إضافيا للجمارك، وأيضا سوف تكون المدة طويلة جدا حتى يصل إليك المنتج، لذا يمكنك شراء جهاز كندل عن طريق موقع “سوق دوت كوم”، وهو أضمن مكان لشراء الجهاز حيث أنه مملوك لشركة أمازون نفسها.

– كيف يمكنك البحث عن كتاب داخل كيندل؟

عن طريق كتابة اسم الكتاب أو اسم المؤلف أو أي كلمة مفتاحية مميزة بخانة البحث، حيث أنه من أهم مزايا الجهاز البحث بكلمات مفتاحية، فمثلًا لو كتبت كلمة “شجرة” في خانة البحث، سيقوم بإظهار قائمة غير منتهية من الكتب التي تحتوي على كلمة “شجرة”، كما أنه يعطيك خيارين، البحث في مكتبتك، أو البحث في متجر كيندل ككل.

– هل يختلف سعر الكتاب على كيندل عن سعره الأصلي؟
يكون سعر الكتاب على كيندل أقل بحوالي 30% أو 20% من سعره الأصلي، فعلى سبيل المثال إذا كان الكتاب سعره 100 جنيه، فمن الممكن أن يكون سعره على كندل حوالي 70 جنيه.

– هل هناك أي خدمات مميزة على كيندل؟

هناك خدمة kindle unlimited، والتي يترواح اشتراكها في الشهر بين 6 إلي 10 دولارات، والتي تتيح لك تحميل وقراءة أي عدد تريده من مكتبة كندل نفسها، لكن فيما عدا ذلك فأنت غير مضطر للاشتراك بها، فيمكنك شراء الكتب التي تريدها في أي وقت دون الاشتراك في أي باقة مميزة، مع العلم أنه في كل الحالات يكون الدفع عن طريق الڤيزا، أو أي من طرق الدفع الإلكترونية.

– هل يمكنني قراءة الكتب الإلكترونية باللغة العربية على أجهزة كيندل؟

يمكنك الاستمتاع بآلاف الكتب الحديثة والقديمة الإلكترونية باللغة العربية، إلا أن القوائم ونافذة التصفح متوفرة فقط باللغة الإنجليزية والإسبانية والألمانية والفرنسية والإيطالية والبرتغالية والهولندية واليابانية والروسية والصينية.

– كيف أقوم بتحديث كيندل الخاص بي؟
يقوم الكيندل بتحديث نفسه تلقائيًا بدون أي تدخل، ما دام موصلًا بالإنترنت.

– كيف يمكنني التحديد داخل الكتاب على كيندل؟
بكل سهولة يمكنك استخدام أدوات الشاشة الموجودة بالإطار وتحديد أي كلمة أو حتى كتابة ملاحظات، كما يمكنك ربط حسابك على كندل بحسابك على ever note، وبالتالي يمكنك الرجوع لملاحظاتك بكل سهولة على ever note.

– كيف يمكنني العثور على الكتب المجانيه على كيندل؟
اختر في خانة البحث، “Shop by Department” في أعلى شريط الأدوات، ثم اختر “free”.
ستعرض الصفحة التالية كتبًا في كل الفئات، سواء كلاسيكيات مجانية، وأعلى معدل رومانسيًا مجانيًا، وأكثر من ذلك بكثير، وبعدها اختر كتابًا، عن طريق النقر على عنوان الكتاب لعرض المزيد من المعلومات المتعلقة به، وكذلك مراجعات القراء الآخرين.

– ماذا أفعل لو واجهت أي مشكلة بالكندل الخاص بي؟
للحصول على أي مساعدة في استكشاف الأخطاء وإصلاحها يجب أن تزور صفحة دعم الأجهزة الخاصة بموقع أمازون، وبعدها إذا كانت مشكلتك لا تزال موجودة أو إذا كانت هناك مشكلات متعلقة بالضمان فيجب عليك الاتصال بخدمة العملاء بمصر.