استشاري أبحاث إكلينيكية عن المصريين: ناس مصابة بكورونا ولا تعلم

هدير عبد المنعم

قال أشرف الفقي، استشاري الأبحاث الإكلينيكية والمناعة، إن الجينات المتحكمة في جهاز المناعة يتم استفزازها بأي مرض، مضيفا أنه في بعض الناس يكون الاستنفار أعلى من آخرين وهذا يؤثر تأثير مباشر في فرص الإصابة وتمكن أي فيروس من الجهاز المناعي وهذا لا علاقة له بالسن.

تابع “الفقي” خلال حلقة الاثنين من برنامج “رأي عام” المذاع على شاشة “TeN” ويقدمه الإعلامي عمرو عبد الحميد، أن بعض الجينات المتحكمة في الإنزيمات المناعية تجعل قدرة الجهاز المناعي على الاشتباك مضطربة، مضيفا أنه بسبب ذلك قد يتمكن فيروس كورونا من شخص صغير في العمر بالطرق الجزيئية للإصابة، ولذلك يوجد وفيات في الفئات الأقل عمرا.

نرشح لك:ليلى غفران عن الفنان المتهم بالتطبيع: كان بيقتلني كل يوم

ذكر أن كمية الفيروس التي تصيب شخص تختلف عن الكمية التي تصيب شخص آخر، بسبب أن أحدهم قد يصاب من شخص قريب وفي أوج الأعراض والإصابة، لافتا إلى أن هنا كمية الفيروس مرتفعة جدا، مضيفا أنه من الممكن أن شخص آخر يأخذ كمية فيروس أقل.

أضاف: “من الحاجات اللي بنشوفها كتير في مصر أن ناس ممكن تكون ماشية مصابة وهى لا تعلم، معندوش أعراض”، موضحا أنه شيء إيجابي وسلبي، إيجابي لأن كمية الفيروس التي لديه أقل ولكن السلبي أنه يصيب آخرين دون أن يعلم.

أكد أن ما يقلل كمية الفيروس التي يمكن أن تنتقل من شخص لآخر هو ارتداء الكمامة، مضيفا أنه من الممكن أن يرتدي الشخص كمامة ويصاب ولكن كمية الفيروس التي سيأخذها قليلة جدا، مضيفا أنه رغم إصابته تكون أعراضه أقل وطأة وتأثيرها عليه أقل.