أبرز 10 أعمال للكاتب الراحل سعيد الكفراوي

مرام شوقي

توفي اليوم الكاتب والقاص سعيد الكفرواي عن عمر ناهز 81 عاما. ولد الكفراوي، في مدينة المحلة الكبرى في قرية كفر حجازي، وقد بدأ حياته ومشواره الأدبي مبكرا، فأنشأ بمساعدة مجموعة من أصدقائه هم جابر عصفور، ومحمد المنسي قنديل، وصنع الله إبراهيم، ونصر حامد، أبو زيد، ومحمد صالح، وفريد أبو سعدة، ناديًا أدبيًا في قصر ثقافة المحلة الكبرى في بداية ستنيات القرن الماضي.

أخلص “كفراوي” للقصة القصيرة وتميز فيها، حيث كانت بداية نشاطه الثقافي في الستينيات إلا أن أول مجموعة قصصية نشرت له في الثمنينيات، وحصل على جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 2016، كما حصل على جائزة السلطان قابوس في القصة القصيرة عن مجموعته «البغدادية».

يستعرض إعلام دوت كوم، في السطور الآتية أبرز 10 أعمال قدمها الكاتب سعيد الكفراوي خلال مسيرته الأدبية:

1- مدينة الموت الجميل
مجموعة قصصية صدرت في عام 1985، وهى مجموعة من القصص القصيرة الشيقة التى تجذب القارئ مثل صندوق الدنيا، والجمعة اليتيمة، ومدينة الموت الجميل ، وخط الاستواء.

2- ستر العورة
مجموعة قصصية صدرت عام 1989، عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، وتدور قصة ستر العورة حول فلاح مصري ذهب إلى السوق ليبيع بهيمة، لكن سرقها اللصوص قبل ذلك، وظل يبحث عنها باعتبارها كبرياءه الذي ضاع، إلى أن مات.

3- سدرة المنتهى
مجموعة قصصية صدرت عام 1990،عن الهيئة العامة المصرية للكتاب، قال عنها الكفرواي، أنه يعتبرها أيقونة فيما كتبه بسبب المناخ الذي قص بها وذلك الغموض الذى يحوط كل شئ، فهناك ” لص بغداد “، و” قصاص الأثر “، و” صانع التماثيل “.

4- مجرى العيون
مجموعة قصصية صدرت عام 1994، عن سلسلة مكتبة الأسرة، عن عالم الريف الجميل الذي تميز الكفراوي، في الكتابة عنه.

5- دوائر من حنين
وهى مجموعة قصصية صدرت عام 1997، عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، وتضم قصصا حول الحياة والموت، وتدور المجموعة حول الحنين للأشياء كالحنين القروي، والحنين للماء، ويختلط فى هذا الكتاب الحنين بمجمل ما عاشه الراوى من أساطير ومن لحظات نادرة مدهوشا من أفعال الدنيا بالإنسان.

6- بيت للعابرين
مجموعة صدرت عام 1999، عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، وتحتوى على مجموعة من القصص القصيرة سيدة على الدرج، وصباح غير أليف… صباح غير عادل، ورائحة الليل، ووردة الليل، ويسعد صباحك يا وطن، وصورة ملونة للجدار، و بيت للعابرين، وفي حضرة السيدة، والحلم بادرة حسنة للنوايا.

7- كُشك الموسيقى
يتناول الكاتب في تلك المجموعة القصصية الصادرة عن الهيئة العامة للكتاب، ثلاث مختارات أساسية هى الطفولة، والموت، والوحدة حيث يركز على الطفولة عند الكاتب لأنها مرتبطة بالقرية التى نشأ فيها بما فيها من ناس طيبين وسحر الريف وحنان الأم، ثم يتناول الموت بتلونيات متباينه فى سبع قصص منها الموت الجميل وقصاص الآثر وغيرها حيث أن للموت عنده فى هذه القصص دلاله خاصه لأنه يعنى الإنتهاء والإنقطاع عن الحياه أما الوحدة فيركز على الشعور بها لأنها خائفه ومعذبه مما يجعل الإنسان يحاول أن يخفف من وطأتها.

8- يا قلب مين يشتريك
مجموعة صدرت عام 2007، عن سلسلة كتاب اليوم، تضم 12 قصة قصيرة، وتزخر المجموعة بأجواء من الاحداث التي تسري في امكنة بعيدة عن المدينة محملة بالاحاسيس والمشاعر التي تجسد ظواهر اجتماعية تطل على الامنيات والاحلام المغايرة للواقع الصعب الذي يتحرك فيه أبطاله.

9- البغدادية
مجموعة قصصية صادرة عن الهيئة العامة المصرية للكتاب، عام 2004، و تضم قصص 7 قصص قصيرة هى “ساعات فرجينيا الأخيرة”، و”صيد الغزلان”، و”القطاع والعصفور”، و”ما لا يليق لقاتل أجير”، و”يوم بسبعين سنة”، و”الخضار أم الحلبي”، و”متعهد سرادقات العزاء”.

10- زبيدة والوحش
ويضم الكتاب المجموعات الست الأولى التى كتبها خلال مشواره الأدبى منذ الستينات وحتى الآن، والمجموعة صادرة عن دار المصرية اللبنانية عام 2015.