صحيفة استرالية: فيلم "المعضلة الاجتماعية" سلط الضوء على المشكلة

محمد إسماعيل الحلواني

قفز فيلم “المعضلة الاجتماعية” إلى قائمة الأعلى مشاهدة على منصة نتفيلكس أستراليا في أعقاب رد فيسبوك الذي اعتبره مجحفًا لجهود عمالقة التكنولوجيا واتهم فيسيبوك مخرج الوثائقي “بدفن جوهر قضية التواصل الاجتماعي من أجل الإثارة”.

وذكرت مجلة The Conversation المتخصصة في الميديا أن بعض النقاد وخبراء الإعلام يعتبرونه “أهم فيلم وثائقي في عصرنا”.

نرشح لك: شخصيات أنصفتها قوة “السوشيال ميديا”

ويركز وثائقي “المعضلة الاجتماعية” على كيفية تعامل شركات الوسائط الاجتماعية الكبرى مع المستخدمين باستخدام الخوارزميات التي تشجع على الإدمان على منصاتهم. كما يُظهر أيضًا، بدقة إلى حد ما، كيف تقوم المنصات بتجميع البيانات الشخصية لاستهداف المستخدمين بالإعلانات – وحتى الآن لم يتم تنظيمها إلى حد كبير.

لكن ماذا علينا أن نفعل حيال ذلك؟

بينما قام الوثائقي بتثقيف المشاهدين حول المشكلات التي فرضتها الشبكات الاجتماعية على خصوصيتنا، إلا أنه عجز عن توفير حل ملموس.

ما طرحه وثائقي “المعضلة الاجتماعية” ليست كافيًا

تزعم التقارير الإخبارية أن أعدادًا كبيرة من الأشخاص قد انفصلوا أو أخذوا “فترات راحة” من وسائل التواصل الاجتماعي بعد مشاهدة The Social Dilemm، ولكن على الرغم من أن جارون لانيير، أحد الذين تمت مقابلتهم، لديه كتاب بعنوان “10 أسباب لحذف حساباتك الاجتماعية”، إلا أن الفيلم الوثائقي لا يدعو إلى ذلك صراحة ولا يقدم إجابات مفيدة.

ويبدو أن المخرج جيف أورلوفسكي ينظّر ويرجح أن تصميم منصة “أخلاقية” سيكون الترياق والعلاج. في حين أن هذا اعتبار مهم، إلا أنه لا يقدم إجابة شافية، وهذا التأطير هو واحد من عدة قضايا في نهج وثائقي المعضلة الاجتماعية.

يأخذ التصميم الأخلاقي في الاعتبار العواقب الأخلاقية لاختيارات التصميم في النظام الأساسي لمنصات السوشيال ميديا. إنه تصميم مصنوع بقصد “فعل الخير”.

يعتمد الوثائقي أيضًا على المقابلات مع المديرين التنفيذيين التقنيين السابقين، الذين على ما يبدو لم يدركوا أبدًا عواقب التلاعب بالمستخدمين لتحقيق مكاسب مالية. إنه ينشر خيال وادي السيليكون بأنهم كانوا مجرد عباقرة أبرياء يريدون تحسين العالم (على الرغم من الأدلة الوافرة على عكس ذلك).

كما تقترح خبيرة السياسة التكنولوجية ماريا فاريل، فإن هؤلاء “الإخوة الضالون في مجال التكنولوجيا”، والذين أصبحوا الآن معزولين بأمان عن العواقب، يتم تقديمهم للمشاهد على أنهم السلطة الأخلاقية الجديرة بالثقة.

التغيير السلوكي
بالنظر إلى أن الفيلم الوثائقي لا يخبرنا حقًا عن كيفية محاربة مد السوشيال ميديا، فماذا يمكنك كمشاهد أن تفعل؟

أولاً، يمكنك أن تأخذ “المعضلة الاجتماعية كإشارة لتصبح أكثر وعياً بكمية بياناتك التي تضطر إلى التخلي عنها كل يوم – ويمكنك تغيير سلوكياتك وفقًا لذلك. إحدى الطرق هي تغيير إعدادات خصوصية الوسائط الاجتماعية لتقييد (قدر الإمكان) شبكات البيانات التي يمكن أن تجمعها منك.

سيتطلب ذلك الدخول إلى “الإعدادات” على كل منصة اجتماعية لديك، لتقييد كل من الجمهور الذي تشارك المحتوى معه وعدد الأطراف الثالثة التي تشارك المنصة بياناتك السلوكية معها، في فيسبوك، يمكنك بالفعل إيقاف تشغيل “تطبيقات النظام الأساسي” بالكامل. هذا يقيد الوصول بواسطة تطبيقات الشريك أو الطرف الثالث.

لسوء الحظ، حتى إذا قمت بتقييد إعدادات الخصوصية الخاصة بك على المنصات (خاصة فيسبوك)، فلا يزال بإمكانهم جمع بيانات “النظام الأساسي” واستخدامها. يتضمن هذا المحتوى الذي تقرأه، أو تتفاعل معه بـ”أعجبني”.

لذلك، قد ترغب في اختيار تحديد الوقت الذي تقضيه على هذه المنصات. هذا ليس عمليًا دائمًا، نظرًا لمدى أهميتها في حياتنا. ولكن إذا كنت ترغب في القيام بذلك، فهناك أدوات مخصصة لذلك في بعض أنظمة تشغيل الأجهزة المحمولة.

على سبيل المثال، قام نظام التشغيل iOS من Apple بتطبيق أدوات “وقت الشاشة” التي تهدف إلى تقليل الوقت الذي تقضيه على تطبيقات مثل فيسبوك. ومع ذلك، جادل البعض بأن هذا يمكن أن يجعل الأمور أسوأ من خلال جعل المستخدم يشعر بالسوء، بينما لا يزال يتخطى الحدود بسهولة.

بصفتك مستخدمًا، فإن أفضل ما يمكنك فعله هو تشديد إعدادات الخصوصية الخاصة بك، والحد من الوقت الذي تقضيه على المنصات والتفكير بعناية فيما إذا كنت بحاجة إلى كل منها.

الإصلاحات التشريعية

على المدى الطويل، سيحتاج وقف تدفق البيانات الشخصية إلى المنصات الرقمية أيضًا إلى تغيير تشريعي. في حين أن التشريع لا يمكن أن يصلح كل شيء، فإنه يمكن أن يشجع التغيير المنهجي.

إذا كان ما نواجهه هو بالفعل “معضلة اجتماعية”، فسيتطلب الأمر أكثر من مجرد كلمات نادمة من قِبَل بعض خبراء التكنولوجيا في وادي السيليكون لحلها.