حسن يوسف برئ.. الفبركة سبب الضجة حول مسلسل البابا شنودة

جدل كبير أثير بالأمس بعد تداول تصريحات صحفية للفنان حسن يوسف عن تجسيد شخصية البابا شنودة في مسلسل تليفزيوني، وأنه يعكف الآن على المشروع لدراسته والاستعداد له.

انقسم المتابعون بين مؤيد ومعارض للفكرة، سواء فيما يتعلق باختيار شخص مسلم لتقديم دور البابا، أو في اختيار حسن نفسه بعد أن قدم من قبل مسلسل “إمام الدعاة” عن قصة حياة الشيخ محمد متولي الشعراوي، وحقق نجاحا كبيرا من خلاله في عام 2003، متسائلين كيف سيجسد الرموز الدينية في كلا الديانتين، وكأنه لا يوجد غيره!

نرشح لك: هل يجسد حسن يوسف شخصية البابا شنودة في مسلسل؟


بعد الهجوم والانتقادات والتأييد والرفض، أجرى حسن يوسف مداخلة هاتفية ببرنامج “حضرة المواطن” مع الإعلامي سيد علي، على قناة “الحدث اليوم”، اتضح من خلالها أن ما نقله صحفي إحدى المجلات الشهيرة من تصريحات على لسانه مؤخرا غير صحيح، لافتا إلى أن هذا الأمر قديم للغاية، “خبر عجوز” على حد وصفه، كان قد سأله فيه أحد الصحفيين عقب نجاح مسلسل “إمام الدعاة” عام 2003، حول موقفه من تقديم دور البابا حال عرض عليه ذلك، ليرد عليه بأنه لا مانع لديه من تجسيده، لأنه يكنّ له كل الاحترام والتقدير لما بذله لإعلاء كلمة الوطن فوق كل شيء ومحاربته للفتنة الطائفية، ورفضه زيارة القدس في ظل وجود الاحتلال الإسرائيلي.

وأضاف: “ياريت السيناريو يكتبه كاتب وسيناريست أجنبي حتى (لا يسلق) لأنه يحتاج للكتابة بعناية، فاشترط في كتابة قصة حياة البابا شنودة، أن تتم بطريقة معبرة عن حياته الوطنية والتي تعبر عن الوحدة والتلاحم”.

من المفارقات أنه حتى بعد توضيحه بأن التصريح المتداول غير صحيح، نقلت أغلب المواقع الإخبارية تصريحاته في البرنامج وكأنه يعكف على المسلسل الآن، ويستعد له بالفعل، وليس مجرد خبر أعاد صحفي نشره بعد 18 عاما، وكأنه تصريح خاص أدلى به مؤخرا.

المهم ألا نخوض في الحديث عن كون حسن يوسف يصلح لتقديم الدور من عدمه، إلا بعد أن يكون هناك خطوات رسمية معلنة بالفعل، فتكون النقاشات بناء على معلومات حقيقية جديدة، وليس فبركة بغرض إثارة الجدل فحسب!