أطباء بجامعة طنطا ينجحون في إعادة زراعة يد شاب

هدير عبد المنعم

روى الدكتور أحمد غنيم، عميد كلية الطب بجامعة طنطا، تفاصيل إجراء عملية إعادة زراعة كف لشاب بعد بترها، موضحا أن الشاب عمره 33 عاما ويعمل بمصنع ورق، وتعرض لقطع بيده من قبل سكينة تقطيع الورق، موضحا أنها قطعت يده وحرقت الأوعية الدموية، لأن السكينة كانت ساخنة.

أوضح “غنيم” خلال حلقة السبت من برنامج التاسعة، الذي يقدمه الإعلامي وائل الإبراشي، ويذاع على القناة الأولى المصرية، أنه كان لابد وأن تحفظ اليد في مكان معقم، وأضاف أنه في خلال ساعة دخل الشاب إلى غرفة العمليات، لافتا إلى أن كل نسيج في الجسم يمكن أن يبقى حيا لمدة ساعة أو ساعتين.

نرشح لك:الجندي: “افحصوا فتاوى المشايخ زي ما بتفحصوا الصلصة والتونة”

أكد أنها عملية تحتاج إلى مهارات واستعدادات عالية، موضحا أن أهم شيء أن يتم الاطمئنان أن الدورة الدموية بالكامل وصلت لأطراف الأصابع، ومع العلاج الطبيعي ستتحرك الأصابع، مشيرا إلى أن العملية استغرقت 12 ساعة.

في نفس السياق، ذكر أن نظام المستشفي، أن تجرى التحاليل والفحوصات للحالة وتدخل العمليات خلال 45 دقيقة، وأشار إلى حالة أخرى لرجل عمره 55 عاما، ولديه مرض السكري ومدخن، جاء بقطع بيده من عند الساعد، مضيفا أن الأطباء جعلوه يستعيد الوظائف الحيوية، ثم تم تخديره وتعقيم الطرف المقطوع ودخل العمليات.

في سياق متصل، أشار إلى أن الحالتين جاءتا للمستشفى خلال 24 ساعة، مؤكدا أن فريق العمل أصبحت لديه خبرات للتعامل الفوري مع مثل تلك الإصابات.