الجندي: "افحصوا فتاوى المشايخ زي ما بتفحصوا الصلصة والتونة"

هدير عبد المنعم

روى الشيخ خالد الجندي تفاصيل خبر نُشر في بعض المواقع الإلكترونية عن رجل قواد يؤجر زوجته، موضحا أن ما لفت نظره عنوان الخبر الذي يقول: “اعترافات قواد: مراتي دخلها 100 ألف جنيه في الشهر والشيخ جلال قال لي حلال”.

علق ” الجندي” خلال حلقة اليوم من برنامج لعلهم يفقهون المذاع على قناة dmc على هذا الخبر، قائلا إنه أول ما قرأ كلمة شيخ قال “ايه ده فيه ايه؟” وتابع متسائلا: هل فيه إنسان عاقل لديه رجولة وكرامة يفكر في ذلك؟

نرشح لك:رامي صبري يطرح بوستر أغنيته “خليني أشوفك تاني”

استكمل أن الزوجة في هذه الحادثة اعترضت للزوج بحجة حرمة ذلك الأمر، مضيفا أن الزوج اتفق مع أحد أصدقائه ويُدعى جلال؛ على أن يدّعي أنه شيخا لكي تصدقه الزوجة، فالشيخ جلال أكد لها عدم حرمة ذلك، ثم زوّجها زوجها لشخص عرفيا لمدة 10 أيام بمبلغ 60 ألف جنيه.

عبّر خالد الجندي عن غضبه من تلك الواقعة والزج بالمشايخ فيها، قائلا: “اتقوا الله فينا.. انتم نفسكم تحطوا الشيوخ في أي خانة يتشتموا فيها والرويبضات يتطاولوا علينا”، مؤكدا أنه ليس هناك شيوخ في هذا الموضوع، وشخصان فاسدان خاربي ذمم هما من فعلا ذلك.

ذكر الجندي أن المصيبة السوداء أن الناس تقرأ المانشيت فقط ولم يعد أحد يقرأ التفاصيل، مضيفا أن كلمة شيخ دائما تلفت النظر، ثم يبدأ سباب الشيوخ والتطاول على العلماء بسبب مانشيت مفترى واستفزازي لا صحة له.

في سياق متصل، أردف أن هذا الحادث يؤكد أن الطلاق الشفوي لا يقع، وإذا كانت السيدة تعرف هذه المعلومة لم تكن لتوافق أن يطلقها زوجها بالفم ويزوجها من آخر بالفم، وتابع أن الزواج العرفي حرام وزنا ولكن لا أحد يفهم، قائلا: “يا جماعة ريحوا دماغكم متقفزوش على فقه الدولة”، مكملا أنه إما أن تكونوا دولة فتاوى أو تكونوا دولة قانون.

قال خالد الجندي إن الوثيقة الرسمية للزواج وظيفتها حماية الأعراض، ولو كان هذا الرجل طلق زوجته رسميا عند مأذون وحصلت على وثيقة رسمية لم يكن هناك ضرر، موضحا أن هناك أعراض منتهكة وفتاوى ضللت النساء وضللت الأسرة وسهلت الفساد وسهلت الزنا تحت مسمى الزواج العرفي وتحت مسمى الطلاق الشفوي، لافتا إلى أن النساء ضاعت وانتهكت الأعراض.

اختتم الشيخ خالد الجندي حديثه بأنه يرجو من الناس مثلما يفحصوا الجودة في علبة الصلصة وعلبة التونة، أن يفحصوا جودة الفتوى التي يسمعوها من الشيخ الذي يستمعون إليه.