في الذكري الـ 50 من رحيله.. أبرز 8 كتب عن جمال عبد الناصر

مرام شوقي

منذ قيام ثورة 23 يوليو عام 1952، وحتى الآن ظل الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، محل جدل واختلاف شعبي وسياسي وحتى عالمي، وبرغم الاختلاف القائم حوله إلا أن دوره في تغير تاريخ مصر الحديث، وتوحيد الصف العربي لا ينسى.

رصد الكثير من الكتاب والمثقفين على مدار سنوات طويلة كواليس وأسرار حياة الزعيم الراحل فمنهم من تمادى في مدحه ومنهم من بالغ في سخطه ومنهم من وقف على الحياد.

نرشح لك: أرشيف إعلام| أبناء “عبد الناصر” يصنعون هدايا لوالدتهم في عيد الأم

وفي الذكرى الـ 50 للرئيس الراحل جمال عبد الناصر، يستعرض “إعلام دوت كوم” أبرز 8 كتب تحدثت عنه:

1- عبد الناصر والعالم

هو ترجمة لكتاب صدر للكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، عام 1971 بعنوان “THE CAIRO DOCUMENTS”، الذي صدر في الذكرى الأولى لوفاة الرئيس جمال عبد الناصر، ونشرت فصول منه بشكل منفصل في الصحف الأجنبية، وقام بترجمته إلى العربية قسم الترجمة بجريدة “النهار” اللبنانية في 488 صفحة، ويحتوي على 12 فصلا وهو يعد أول كتاب باللغة الإنجليزية لمؤلفه، وأعيد ترجمته إلى 21 لغة بينها الفرنسية والإيطالية والأسبانية واليابانية والألمانية والسويدية والأردية والهندية والصربية والبرتغالية.

ويتحدث فيه “هيكل” عن عبد الناصر، وكبار عصره، الصداقات، والخلافات والصراعات التي تمت بينه وبين عدد من الزعماء السياسيين، وقدم كاتبه عند النشر المسبق في الصحافة لفصول من هذا الكتاب اعتذار رجا فيه أن يُحكم على الكتاب في إطاره، فهو ليس قصة حياة عبد الناصر، ولا قصة معركة بعينها ضمن معاركه.

2- قصة ثورة يوليو

موسوعة من خمسة أجزاء تأليف أحمد حمروش، أحد أعضاء تنظيم الضباط الأحرار، ويتحدث في ثلاثة أجزاء كاملة منها عن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وهم الجزء الثاني بعنوان مجتمع جمال عبد الناصر، والثالث بعنوان عبد الناصر والعرب، والخامس بعنوان خريف عبد الناصر.

ويلتزم “حمروش” الحيادية في سرد تفاصيل عاصرها بنفسه، ويؤرخ فيه لفترة الثورة من بداية قيامها، وموقف المجتمع فى مصر، والدول العربية من الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، حتى وصل في الجزء الخامس والأخير لفترة هامة من تاريخ الشعب المصري وهى التي أعقبت الهزيمة القاسية، وتكلم حمروش، عن دور عبد الناصر، في حرب الاستنزاف، والنهوض مرة أخرى بالجيش بعد النكسه، وصولا لوفاته في 28 سبتمبر 1970.

3- عبد الناصر المفترى عليه والمفترى علينا

الكتاب صادر عن دار نهضة مصر عام 1988 في 413 صفحة، وتكلم فيه الكاتب أنيس منصور، عن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وعن فترة حكمه، وهل بالفعل كان جلادا كما يقول عليه البعض أم كان عظيما وحاكما عادلا كما يظن البعض الآخر، وبين وجهتى النظر هاتين يقدم الكاتب كتابه هذا، ويتطرق أيضا الكاتب إلي أسباب الهزيمة وأسباب النصر، وهل كان عبد الناصر قائدا عظيما أم طاغية؟، وكذلك يتطرق للحديث عن الحرية والصحافة في عصره.

4- وثائق عبد الناصر

وفي عام 1973 قدَّم هيكل كتاب”وثائق عبد الناصر” الذي أعدَه للنشر حاتم صادق، ويتضمن هذا العمل مجموعة كبيرة من الخطب والأحاديث والتصريحات التي أدلى بها عبد الناصر في الفترة من يناير 1967 حتى ديسمبر 1968، وكانت تلك المرحلة من أهم مراحل التاريخ المصري، وكان الكتاب يحاول الإجابة على العديد من التساؤلات حول تلك الفترة التي شهدت نكسىة 1967 والعديد من القضايا الأخرى.

5- حكام مصر.. “جمال عبد الناصر”

صدر عام 1997، في 1207 صفحة للكاتب محمد فوزي، ويرصد الكتاب حياة الزعيم جمال عبد الناصر، نشأته ومواقفه وقراراته السياسية وإنجازاته وأخطائه وإيجابياته وسلبياته، ودوره في ثورة يوليو والتحولات السياسية والاجتماعية والاقتصادية التي صاحبت الثورة ومواقفه مع الإخوان المسلمين، وأسباب الصراع الخفي بين عبد الناصر ومحمد نجيب حول السلطة.

6- محمد حسنين هيكل يتذكر: عبد الناصر والمثقفون والثقافة

كتاب صادر عن “الهيئة المصرية العامة للكتاب” عام 2013 في 431 صفحة للروائي الكبير يوسف القعيد، يضم الكتاب حوارا طويلا أجراه القعيد، مع هيكل، ومكوناته ثورة 1952، وجمال عبد الناصر (مفجر الثورة وقائدها)، وعن محمد حسنين هيكل، وجماعات المثقفين المصريين.

يشمل الكتاب عددا من الموضوعات، منها “الانقلاب الذي تحول إلى ثورة، وعندما عرض عبد الناصر، رئاسة مصر على لطفي السيد، ووثائق الثورة.. كيف تمت كتابتها؟، والرئيس والأدباء، وعبد الناصر، ونجيب محفوظ، وعبد الناصر، وأدباء العالم، وتأميم أم تنظيم؟، وسجون ولكن.

7- ستون عاما على ثورة يوليو جمال عبد الناصر – الأوراق الخاصة

يصدر عن “الهيئة المصرية العامة للكتاب”، في ستة أجزاء صدر منهم خمسة حتى الآن وهي: “جمال عبد الناصر طالبا وضابطا”، و”الثورة في سنواتها الأولى”، “تأميم قناة السويس والعدوان الثلاثي على مصر في 1956″، “الوحدة المصرية السورية”، “ثورة داخلية في مصر وانطلاقة عربية وعالمية من 1961 – 1967″، وسيصدر الجزء السادس تحت عنوان “عدوان 1967 وحرب الاستنزاف”.

والكتاب من إعداد هدى جمال عبد الناصر، ابنة الرئيس الراحل، وهو عبارة عن أوراق لم تكتب للنشر بل كتبها “عبد الناصر” لنفسه، فكشفت عن أفكاره ومعتقداته وسياساته المختلفة.

8- فلسفة الثورة

يحمل هذا الكتاب أفكار الرئيس جمال عبد الناصر، وقام بتحريرها وصياغتها الكاتب الكبير محمد حسنين هيكل، وصدر أول مرة عام 1954 ويشرح فيه عبد الناصر، فلسفته وأفكاره وبداية فكرة الثورة، والرغبة في القضاء على الاستعمار وتحرير دول العالم الثالث، ويتكون من ثلاثة أجزاء: ليست فلسفة، العمل الإيجابي، بعد غيبة ثلاثة شهور.

وجاء في مقدمة الكتاب: “ولكنها ليست لشرح أهداف ثورة 23 يوليو 1952 وحوادثها، وإنما دورية استكشاف لنفوسنا لنعرف من نحن وما هو دورنا في تاريخ مصر”.

نرشح لك: “البنات والصيف”.. المصادرة في عهد عبد الناصر!