المكتبة

في ذكرى رحيله.. أبرز 20 صورة في حياة نجيب محفوظ

هالة منير بدير

لم يكن نجيب محفوظ مجرد كاتبا وروائيا كبيرا يتناول الواقع المصري بشكل مختلف فحسب، بل كان مفكرا وصاحب رؤية خاصة كانت السبب الرئيسي لوصوله للعالمية، بل وتهافت كبار المسئولين للقائه والحديث معه، ما جعل حياته مليئة بالمواقف والأحداث التي شغلت الصحف والأوساط الأدبية لفترات طويلة.

نرشح لك: حوار نادر لـ نجيب محفوظ مع طفل لم يتعد العشرة سنوات

الذكرى الـ 14 لرحيله، يرصد إعلام دوت كوم، أبرز اللقطات في حياة أديب نوبل، التي وثق جزءا منها الكاتب الكبير محمد سلماوي في كتاب “في حضرة نجيب محفوظ”، وذلك من خلال السطور التالية.

الأديب نجيب محفوظ يحمل شهادة نوبل في الآداب والميدالية الذهبية التي فاز بها في عام 1988، وبهذا يكون أول كاتب عربي يفوز بنوبل حتى الآن.

الصفحة الأولى من كلمة نجيب محفوظ بمناسبة فوزه بجائزة نوبل في الأدب والتي كانت بخط يده من 8 صفحات “فولسكاب” والذي أصر على ضرورة قراءتها بالعربية أولاً قبل أي ترجمة في أروقة الأكاديمية السويدية، لأنها هي المرة الأولى التي تُمنح فيها الجائزة إلى أديب يكتب باللغة العربية، وقد ألقاها الأستاذ محمد سلماوي، ويظهر فيها تعديل الأستاذ سلماوي الذي أدخله بخط يده في الأسطر الثلاث الأولى.

لحظة تسلم ابنتا نجيب محفوظ جائزة نوبل في الأدب عام 1988 بالنيابة عن والدهما.

صورة لخبر فوز الأديب نجيب محفوظ بجائزة نوبل للآداب على صفحات جريدة الأهرام.

محفوظ يُحَيِّي الحضور بعد أن تقلَّد قلادة النيل التي هي أرفع الأوسمة المصرية في حفل أقامته رئاسة الجمهورية بمناسبة حصوله على جائزة نوبل في الأدب عام 1988.

الأستاذ محمد سلماوي يُطلع الأستاذ نجيب محفوظ على الطبعة الفاخرة من رواية “ليالي ألف ليلة” الصادرة عن دار نشر ” Limited Editions Club” أي “نادي الطبعات المحدودة” التي تختص بإعادة إصدار أمهات الكتب العالمية على ورق مصنوع يدويا من قش الأرز وبحجم يصل فيه طول وعرض الكتاب إلى 40 أو 50 سم.

الكاتب البرازيلي “باولو كويلو” الذي انحنى وقبَّل يد محفوظ بمجرد دخوله المنزل، ولمَّا لاحظ أنَّ محفوظ أُخِذَ قليلا اعتذر له قائلا: ” أرجو ألَّا أكون قد آلمتك لكنه كان عليَّ أن أُقبِّل اليد التي أنتجت لنا بعض أعظم الإبداعات الروائية في العالم”.

الكاتبة “نادين جورديمر” كاتبة جنوب أفريقيا الحائزة على جائزة نوبل عام 1991 في زيارة لنجيب محفوظ في بيته، وقد دار بينهما حديث إنساني جميل.

رئيس وزراء أسبانيا “خوسيه ماريا” أثناء زيارة رسمية لمصر من ضمن برنامجها زيارة محفوظ في منزله ليقوم بتقليده أرفع وسام أدبي في أسبانيا، وقد تحدثا عن خصوصية العلاقات التاريخية الوثيقة التي تربط بين الحضارة العربية وأسبانيا على مر العصور.

السفير الفرنسي “باتريك لوكلير” يُحيي الأديب نجيب محفوظ بعد تقليده وسام الفنون والآداب بدرجة “قائد” وهو أعرق وسام في فرنسا أنشأه نابليون بونابرت بنفسه، ولقد تمت مراسم التقليد ولأول مرة بمنزل المُكرّم نفسه.

نرشح لك: بين مكتبة مصر ودار الشروق.. كيف اختلفت أغلفة نجيب محفوظ؟

وفد إيطالي يُسَلِّم محفوظ وسام البحر الأبيض المتوسط.

الأمير خالد الفيصل في زيارة لمحفوظ ليعرض عليه فكرة إنشاء مؤسسة الفكر العربي.

الأديب نجيب محفوظ يتقلد وسام أمريكا اللاتينية في الآداب والفنون.

الدكتور أحمد زويل يهنىء الأديب نجيب محفوظ بعيد ميلاده التسعين، فرد محفوظ عليه مداعبا: “لا أستحق هذه التهنئة فليس لي فضل كبير في الوصول إلى هذه السن”.

الشيخ محمد الغزالي في زيارة لنجيب محفوظ في مستشفى الشرطة إثر حادث الاعتداء وقد وصف الغزالي الفتوى التي صدرت ضد نجيب بأنها تنتمي لفكر الخوارج.

محفوظ يتسلم الدكتوراة الفخرية من جامعة القاهرة.

محفوظ يتسلم هدية من البابا شنوده.

السفير الفلسطيني محمد صبيح سلم محفوظ خطابا شخصيا من ياسر عرفات.

حفل خاص في الأهرام بمناسبة بلوغ الأستاذ نجيب محفوظ سن الخمسين في حضور العديد من كبار الشخصيات الفنية والثقافية ويظهر في الصورة الأستاذ توفيق الحكيم وكوكب الشرق أم كلثوم.

آخر عيد ميلاد له (94 سنة) مع أصدقائه في “فرح بوت”

كاتب

إعلام دوت كوم صوت الميديا العربية

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock