6 حملات إعلانية ناجحة.. أبرزها لـ تامر حسني ونانسي عجرم

محمد إسماعيل الحلواني

نشرت مجلة Think Marketing تقريرًا حول مقومات الحملة الإعلانية الناجحة وأبسط تعريف لها هو أنها الحملة القادرة على الانتشار بسرعة وعلى نطاق واسع والتي تترك بصمة وتبقى في أذهان الجمهور لفترة طويلة لفكرتها المبدعة والوعي الذي تنشره.

نرشح لك: 11 تصريحًا ساخنا لـ أحمد شوبير عن هزيمة الأهلي 



على مدار السنوات الماضية، أطلقت في مصر العديد من الحملات؛ وأحدثت بعض هذه الحملات ضجة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي وحققت نجاحًا كبيرًا. ولفت التقرير إلى بعض الحملات التي تحدث عنها الجميع وحظيت بالإعجاب والمشاركة على وسائل التواصل الاجتماعي، وجاءت كما يلي:

1- حملة أورانج – تامر حسني ونانسي عجرم

في رمضان 2019، أطلقت أورانج حملة شارك فيها الفنانين تامر حسني، ونانسي عجرم. وبدأت الحملة بإعلان تم بثه على شاشة التلفزيون، تضمن أغنية انتشرت بسرعة وتحدث الجمهور عن مدى إعجابهم بها. وبعد بضعة أيام من إطلاق الإعلان، بدأت أورانج الاتصال بعملائها، ولكن بدلاً من سماع الرسالة الصوتية المسجلة المعتادة، كانت هذه المرة من “عجرم” و”حسني” الذين تحدثا إليهما عن مدى أهمية عمل الخير، والتي كانت هي الرسالة الرئيسية للحملة بأكملها. وتلقى عملاء أورانج مكالمات هاتفية مفاجئة من نانسي عجرم.

2- كادبوري والفضائيين

في عام 2018، أطلقت كادبوري حملة ضخمة أثارت ضجة على وسائل التواصل الاجتماعي، حققت حملة كادبوري والفضائيين نجاحًا على التلفزيون ووسائل التواصل الاجتماعي؛ وحفّز انتشار الحملة علامات تجارية أخرى للشوكولاتة مثل تودو وكورونا على الانضمام إلى الحملة على وسائل التواصل الاجتماعي، وبدأت كل من شركات الشيكولاتة تبرز للمستهلك مزاياها على الشركات الأخرى.

احنا من عابدين يا فضائيين !! # أطلق_السعادة_بزيادة # تودو_هتُظبط، عابدين منين يا مصريين؟

3- كوكاكولا أفضل مع …؟

أطلقت شركة كوكاكولا حملتها الخاصة “كوكاكولا أفضل مع ..؟” في عام 2014 وانتشر في غمضة عين. كان الجميع على وسائل التواصل الاجتماعي ينشرون صورة لعبوة المشروب المحبوب تحمل أسمائهم وكل من لم يجد اسمه، تمكن من تصميم عبوة خاصة عليها اسمه؛ حتى أن بعض الأشخاص قاموا بإنشاء صفحات على فيسبوك فقط لتصميم العبوات التي عليها الأسماء!

4- حملة ماكدونالدز التعليمية

“لو مضايقاك غيرها”.. كان هذا هو اسم الحملة الشهيرة لماكدونالدز في عام 2017، وكان الإعلان التشويقي بمشاركة الفنانة أمينة خليل، ومغني الراب زاب ثروت اللذيْن انتقدا الأخطاء الإملائية على صندوق التبرعات لماكدونالدز.

وفي وقت لاحق، تم الكشف عن الحملة وذكرت ماكدونالدز أن الغرض من هذه الحملة هو حث الجمهور على التبرع لتعزيز التعليم في مصر.

 

#لو_مضايقاك_غيرها

ضايقتك الغلطات الإملائية؟ليك حق، بس مش كل الناس عندها نفس الفرصة في التعليم..اتفرج على الڤيديو عشان تعرف أكتر.#لو_مضايقاك_غيرها#بالباقي_تعليم

Geplaatst door McDonald's op Donderdag 26 oktober 2017

5- سفن آب تعيد عبواتها القديمة

في عام 2015، أصدرت سفن آب إصدارًا خاصًا من عبواتها ولكن بدلاً من إنشاء تصميمات جديدة، أعادت الشركة إنتاج تصميمات عبواتها القديمة.

تم إطلاق الحملة للاحتفال بالذكرى السنوية الـ 85 للمشروب. كانت هذه واحدة من أكثر الحملات نجاحًا وتحدث عنها الجميع على وسائل التواصل الاجتماعي وبدأ الجمهور في التقاط الصور وجمع العبوات ذات التصميمات العتيقة.

6- كمل ضحكة الـ 90 مليون 

أيضًا في عام 2015، أطلقت شيبسي حملة كمل ضحكة الـ 90 مليون، وأضافت شيبسي نصف وجه مبتسم على أكياس البطاطس المقرمشة في الجزء العلوي منها وشارك الجمهور في تحدي التقاط صورة بنصف الوجه المبتسم أمام وجوههم ونشرت الصور بكثافة على حسابات وسائل التواصل الاجتماعي.

في ذلك الوقت، امتلأ فيسبوك وإنستجرام بصور أشخاص يمسكون أمام وجوههم أكياس شيبسي للمشاركة في التحدي.