خاص

ماذا يشاهد المصريون على يوتيوب؟

دنيا شمعة

لا شك أن موقع الفيديوهات الشهير “يوتيوب” من أهم مواقع التواصل الاجتماعى في العالم، وذلك لتميزه بتقديم المحتوى لجميع الفئات العمرية والاجتماعية، كما أصبح واحدا من أهم مصادر الربح العالمية في الآونة الأخيرة، فتجاوز عدد أصحاب القنوات وصانعى المحتوى على “يوتيوب” ٤٤ مليونا ونصف المليون طبقا لموقع “سوشيال بلاد”، يحققون ملايين المشاهدات يوميا.

 

نرشح لك: أبرز 10 قنوات لتقييم الأكل على اليوتيوب



تنوع صانعو المحتوى علي يوتيوب في مصر بين مقدمي المحتوي العلمي والثقافي، والاجتماعي الترفيهي، بالإضافة لقنوات الطبخ والتجميل، والقنوات الطبية وغيرها من أنواع المحتوى.

في هذا التقرير يعرض لكم “إعلام دوت كوم” أبرز اهتمامات المصريين على يوتيوب:

١- قنوات تقدم ڤلوجز ( مدونات مرئية ) ترفيهية

يعتبر هذا النوع من المحتوى هو الأشهر علي يوتيوب، حيث تقدم فيديوهات عن الحياة الاجتماعية، والعائلة، ومقالب كوميدية، وتحديات طريفة، فتتراوح اشتراكات هذه القنوات في مصر من ٥٠٠ ألف مشترك لأكثر من ٦ مليون مشترك.

من أشهر مقدمي هذا المحتوى اليوتيوبر أحمد حسن الذي تصل اشتراكات قناته ” ahmed hassan family “ لأكثر من ٥ مليون مشترك، ويتنوع محتواها بين المقالب العائلية بينه وبين زوجته اليوتيوبر زينب محمد، وتفاصيل يومهم مع ابنتهم أيلن والتي كانت قد أثارت الرأي العام مؤخرا حول اتهامهما باستغلالها للتربح المادي، بالإضافة لڤلوجات سفرهم في بلدان مختلفة.

وأيضا قناة “hekal twins ” التي يبلغ عدد مشتركيها ٣ مليون و٥٠٠ ألف مشترك، وهي قناة لشقيقين توأم، يقومان بأداء مشاهد تمثيلية تتناول المواقف الطريفة التي نواجهها في العلاقات خاصة “الأسرة والأصدقاء”، كما اتجها مؤخرا لتقديم فيديو كليب غنائي بعنوان “المظابيط” حقق أكثر من ٣ مليون مشاهدة.

٢- قنوات تعليمية وعلمية

في السنوات الأخيرة أثبت العديد من مقدمي هذا المحتوى جدارتهم في تقديم محتوي علمي وتعليمي مبسط للشباب والأطفال، تتراوح اشتراكات هذه القنوات بين مليون ونصف مشترك إلي أكثر من ٤ مليون مشترك.

أشهر مقدمي هذا المحتوى اليوتيوبر الشهير أحمد الغندور “الدحيح” عبر قناته التي يصل عدد متابعيها لأكثر من مليون متابع، يتمحور محتواها حول تبسيط العلوم بطريقة سهلة مع شيء من الكوميديا، وتوقفت القناة عن إنتاج الفيديوهات منذ حوالي ٣ شهور لأسباب مادية كما أعلن الغندور علي موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك.

وقناة “دروس أونلاين” لليوتيوبر أحمد أبو زيد التي يصل عدد متابعيها لـ ٤ مليون و ١٠٠ ألف متابعا، يقدم فيها دروسا في اللغة الإنجليزية، كما يقدم بعض النصائح لأصحاب القنوات الناشئة وكيفية الربح من اليوتيوب، ونصائح لطلبة الثانوية العامة وكيفية إدارة الوقت، كما يقدم أيضا عدة دورات مجانية لتعليم الفوتوشوب وغير ذلك.

٣- قنوات الطبخ

وهي من أنجح أنواع المحتوى على اليوتيوب فيتراوح أعداد المشتركين بها ما بين ٨٠٠ ألف إلى ٢ مليون مشترك.

من أشهر قنوات الطبخ قناة “الشيف فاطمة أبو حاتي” التي تعدي عدد مشتركيها ٢ مليون و٤٠٠ ألف مشترك، والتي اشتهرت في الفترة الأخيرة في مجال برامج المطبخ علي عدد من القنوات الفضائية، كما طرحت كتاب طبخ بوصفاتها في الأسواق منذ فترة.

وقناة “مروة الشافعي” التي وصلت لـ ٨٩٦ ألف مشترك، و تمتلك على حسابها الشخصي وصفحتها ما يزيد على 3 ملايين متابع، لتنتقل هي الأخرى لمجال برامج الطبخ في أكثر من قناة فضائية، كما حصلت علي جائزة DG لأفضل برنامج طبخ لعام ٢٠١٩.

٤- قنوات الألعاب وتقنيات التكنولوچيا

يقل عدد القنوات المصرية التى تقدم هذا النوع من المحتوى ويتراوح عدد مشتركيها بين ٤٠٠ ألف إلى ٤ مليون مشترك.

ومن أشهر القنوات التي تقدم محتوى يختص بالألعاب الإلكترونية قناة “estube gaming” التي يبلغ عدد مشتركيها أكثر من ٣ مليون مشترك، والتي تهتم بالألعاب الإلكترونية بصفة عامة سواء الخاصة بالكمبيوتر أو الموبايل أو البلاي ستيشن، فتعرض فيديوهات لتوضيح طريقة اللعب وتكنيكات الفوز، مما جعلها تستهدف فئات عمرية متنوعة أغلبها من المراهقين والأطفال.

بالإضافة لقناة “soft fun” لليوتيوبر محمود مصطفى، والتي يصل عددد متابعيها إلي ٣ مليون و٧٠٠ ألف مشترك، وتقدم فيديوهات مختلفة عن البرامج، والأندرويد، والبرمجة، والخدع الإلكترونية المختلفة، كما اتجهت القناة مؤخرا لتقديم فيديوهات عن التربح والتجارة الإلكترونية.

٥- القنوات الطبية

يقل عدد صانعي محتواها في مصر هي الأخرى.

ومن أشهر هذه القنوات قناة “الاسبتالية” لليوتيوبر إيمان الإمام والتي يصل عدد متابعيها لـ ٩٨٤ ألف متابع، تقوم فيها بعرض معلومات طبية في كل حلقة من حلقات البرنامج، التي لا تتجاوز العشر دقائق، بصورة بسيطة ومباشرة وتخلط بين حس الفكاهة وقوة ونوعية المعلومات.

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock