في ذكرى وفاته.. 10 روايات قدمها نور الشريف للسينما

مرام شوقي

تحل اليوم الذكرى الخامسة لوفاة الفنان نور الشريف، الذي جسد خلال مشواره الفني العديد من الأعمال السينمائية المأخوذة عن روايات لكبار الكُتاب مثل نجيب محفوظ، وإحسان عبد القدوس، وتوفيق الحكيم، وفيودوردوستويفسكي.

نرشح لك: 5 فيديوهات صنعت شهرة مصطفى حفناوي

 

يستعرض إعلام دوت كوم، 10 أفلام سينمائية لنور الشريف، مقتبسة من روايات عربية وعالمية.

1- قصر الشوق

فيلم مصري من إنتاج عام 1967، بطولة نادية لطفي، ويحيى شاهين، وعبد المنعم إبراهيم، وإخراج حسن الإمام، وهو أول بطولة سينمائية للفنان نور الشريف، ويعد الجزء الثاني من ثلاثية نجيب محفوظ، التي كانت سببا في حصوله على جائزة نوبل في الأدب عام 1988.

تدور أحداث الفيلم حول أحمد عبد الجواد، الذي يخرج للحياة بعد وفاة ابنه فهمي، وقد انتقلت بناته بعد زواجهن إلى حي قصر الشوق بالجمالية خلال العشرينات من هذا القرن، وكمال أحمد عبد الجواد، ابنه الآخر “نور الشريف” والذي يحب عايدة، لكنها لا تتزوجه وتتركه يكفر بالمبادئ والمثل التي آمن بها، بعد أن تعايره بفقره، وتتزوج من أحد الشباب الأثرياء.

2- بئر الحرمان

وهو أحد الأفلام النفسية المعقدة التي بحثت وتعمقت في أغوار النفس البشرية، عرض أول مرة عام 1969، عن رواية بنفس الاسم للكاتب إحسان عبد القدوس، وهو من بطولة نور الشريف، وسعاد حسني، ومحمود المليجي، ومن إخراج كمال الشيخ، وتدور أحداثه حول ” ناهد” (سعاد حسني) الفتاة المصابة بازدواج الشخصية حتى يكتشف طبيبها المعالج محمود المليجي، أن مرضها نتيجة عقدة نفسية من الطفولة سببها قسوة أبيها على أمها عندما اكتشف خيانتها له وجعلها تعيش باقي حياتها معه تعاني من الجفاء والحرمان العاطفي.

3- السراب

في عام 1970، قدم فيلم “السراب” قصة نجيب محفوظ، وبطولة نور الشريف، وماجدة، ورشدي أباظة، ومن إخراج أنور الشناوي، وتدور أحداثه حول الثري كامل الذي يتزوج من رباب التي تكتشف بعد الزواج أنه عاجز، فيلجأ للدكتور “أمين” من أجل علاجه، ويتضح للطبيب أن “كامل” شاب خجول ومنطوي يعيش مع أمه بعد أن انفصلت عن والده.

4- دمي ودموعي ابتسامتي

واحدة من روايات الكاتب إحسان عبد القدوس، الاجتماعية التي تنتقد قسوة المجتمع، وعرض الفيلم أول مرة عام 1973، وهو من بطولة نور الشريف، ونجلاء فتحي، وحسين فهمي، ومن إخراج حسين كمال، وهو عبارة عن دراما اجتماعية شديدة القسوة عن “ناهد” التي يتم تزويجها لشاب كستار لعلاقة آثمة مع رجل أعمال كبير، وبموافقتها على الزواج الرسمي تضحي بالشاب الذي تبادله الحب الصادق من أجل أسرتها.

5- الأخوة الأعداء

وهو مأخوذ عن الرواية الروسية الشهيرة “الإخوة كارامازوف” للكاتب الروسي فيودور دوستويفسكي، وكان أول عرض له في عام 1974، وهو من بطولة نور الشريف، ويحي شاهين، حسين فهمي، ومحي الدين إسماعيل، وإخراج حسام الدين مصطفى.

وتدورأحداث الفيلم حول أب لديه 4 أبناء، ولكنه لا يحبهم ولا يحب كل منهم الآخر، علاقتهم ببعض عادية لا يشوبها إلا المصلحة، ولكنها تصل إلى قمة العداء بين الأب وأحد أبنائه لخلافاتهم المادية.

6- الكرنك

الفيلم مأخوذ عن رواية نجيب محفوظ “الكرنك”، وهو من إخراج علي بدرخان، وبطولة نور الشريف، وسعاد حسني.

عرض أول مرة في عام 1975، وتدور أحداثه في حقبة الستينات، حيث يتعرض لحياة مجموعة من الطلبة الجامعيين، دائمي التردد على مقهى شهير يدعى “الكرنك”، ولكن تتغير مسارات حيواتهم للأبد بعد تعرضهم للاعتقال.

7- الشياطين

عرض فيلم الشياطين للمرة الأولى في عام 1977، وقصته مأخوذة عن رواية الأديب الروسي دوستويفسكي، والتي تحمل نفس الاسم أيضًا، وهو ثاني تجربة لنور، لتجسيد رواية للكاتب الروسي بعد فيلم الإخوة الأعداء، وهو بطولة نور الشريف، حسين فهمي، ونورا، ومحمود عبدالعزيز، وإخراج حسام الدين مصطفى.

تدور أحداثه حول جمعية سياسية وطنية في الأربعينيات، وتنضم إلى هذه الجمعية مجموعة من الشباب الوطني، الذي يرى أن العنف من أهم وسائل قلب نظام الحكم.

8- الشيطان يعظ

عرض أول مرة عام 1981، عن رواية “الشيطان يعظ” لنجيب محفوظ، وهي واحدة من الروايات التي تكلمت عن عالم الفتوات في الحواري المصرية القديمة وهو واحد من العوالم المفضلة لمحفوظ.

الفيلم من بطولة نور الشريف، وفريد شوقي، وعادل أدهم، ونبيلة عبيد، ومن إخراج أشرف فهمي، وتدور أحداثه حول “الديناري” فتوة ذائع الصيت والقوة، يُكلف أحد رجاله المُستجدين “شطا الحجري” باختبار سلوك “وداد” إحدى فتيات الحارة رغبة في الزواج منها، يجمع الحُب بين شطا ووداد.

فيقررا الهرب لحي آخر ويتزوجا، يعلم “الشّبلي” فتوة الحي الجديد بما حدث، وهو من ألد أعداء الديناري، فيقرر كسر هيبته باغتصاب وداد أمام عين زوجها.

9- فيلم عصفور من الشرق

وهي رواية للكاتب الكبير توفيق الحكيم، ومأخوذة عن روايته الشهيرة التي تحمل نفس الاسم، وعرض أول مرة 1986، وهو من بطولة نور الشريف، وسعاد حسني، وتوفيق الحكيم، ومن إخراج يوسف فرانسيس، ويحكي فيها توفيق الحكيم عن وكيل النيابة الشاب “نور الشريف” الذي يعاود السفر إلى باريس، كما فعل الحكيم في عشرينيات القرن الماضي، ويجد أن مدينة باريس في الثمانينيات تختلف عن باريس فى العشرينيات، ويقابل فتاة شباك السينما، ورغم تشابه الأحداث فهو يهجر حبيبته لعلاقات تربطها بأحد زملائه.


10- قلب الليل

عرض أول مرة عام 1989، عن رواية لنجيب محفوظ، تحت نفس الاسم، وهو من بطولة فريد شوقي، ونور الشريف، وهالة صدقي، ومحمود الجندي، وإخراج عاطف الطيب، وتدور أحداثه حول الحرية والتحرر من القيود حيث يرغب الطفل “جعفر” في التحرر من سلطة الجد، يهجر دراسته في الأزهر جريا وراء هوى قلبه وتعلقه براعية غنم من الغجر هي مروانة، ويعترض الجد على زواجه من مروانه، ويطرد حفيده من قصره، وتطالب مروانة منه أن يعتمد على النفس في طلب الرزق، يعمل جعفر فى بوقه غنائية لصديقه المطرب شيخون، ويؤدى ذلك إلى انفصاله عن مروانة، ثم يتزوج سيدة ثرية أرستقراطية هى السيدة هدى، ويعيش عالة على زوجته هدى، فتطلب منه بإلحاح أن يختار عملا محترما مناسبا، ويقضي بقية حياته متخبطا حتى يصاب بالجنون.

نرشح لك: بعد دخوله في غيبوبة.. 9 معلومات عن مصطفى حفناوي