جوجل تمنح شهادات مهنية لتسهيل الالتحاق بالوظائف

محمد إسماعيل الحلواني

دعت شركة جوجل متابعيها، وبصفة خاصة من الشباب، إلى تعلم مهارات من شأنها تجهيزهم وإعدادهم عمليا لسوق للعمل من أجل بدء حياتهم المهنية أو إحراز المزيد من التقدم في المجالات عالية الطلب؛ وهو توجه من شأنه أن يضع التعليم الجامعي في تحديات غير مسبوقة، ويزيد من خيارات الشباب فيما يتعلق باستكمال دراساتهم، ويسلط الضوء بدرجة أكبر على المطالبات العديدة بسد الفجوة بين المخرجات الفعلية للتعليم الجامعي وبين متطلبات الالتحاق بسوق العمل.

 

نرشح لك: جوجل: استمرار عمل الموظفين من المنزل حتى صيف 2021

 

وقالت جوجل في منشور عبر صفحة مبادرة “حقّق النمو مع جوجل – Grow with Google” إن هذه الشهادات التي طورتها ستساعد جيلاً من الشباب على التواصل بسهولة ويسر مع كبار أصحاب الأعمال والشركات الرئيسية في الولايات المتحدة الذين يبحثون عن أشخاص مؤهلين لشغل وظائف معينة.

ونشرت المدونة صورة لـ”إيف كوبر”، الحاصل على شهادةGoogle IT Support Professional، أي أخصائي مكتب مساعدة تقنية المعلومات؛ كنموذج للمستفيدين من الشهادات المهنية التي تطرحها جوجل.

ما هي مميزات شهادة Google Career؟

1- تعد شهادات جوجل التخصصية الطريق الجديد إلى الوظائف: فهي تزيد من فرص الحاصلين عليها في الاتصال مباشرة بمجموعة من كبار أصحاب الأعمال.

وأضاف المنشور: “استعد للعمل في الوظائف المطلوبة مرتفعة الأجر: تأهل للوظائف عبر مجالات عديدة بمتوسط أجر سنوي يزيد عن 50000 دولار. واحصل على شهادة تساعدك على التميز: يمكنك مشاركة شهادة Google Career في ملفك الشخصي عبر لينكدإن وإضافتها في سيرتك الذاتية المطبوعة وخطابات التقديم للوظائف والمستندات الأخرى لمساعدة أصحاب العمل على فهم مؤهلاتك وإمكانياتك”.

2- تتيح شهادات جوجل للحاصلين عليها حق الوصول إلى الموارد المهنية والمراجع وأدوات جوجل لتسهيل البحث عن عمل والاستعداد للمقابلات الشخصية.

مواصفات شهادة جوجل التخصصية:

-يستغرق برنامج الدراسة للحصول على شهادة جوجل التخصصية حوالي ستة أشهر

-لا تشترط خبرة سابقة

-جميع الشهادات تم إعداد برامجها بالكامل بواسطة جوجل.

-توفر جوجل كذلك المنح الدراسية

-تستضيف منصة Coursera برامج شهادات جوجل الجديدة

نماذج لشهادات جوجل الاحترافية

1- شهادة “محلل بيانات محترف”

يستخدم العاملون في هذا المجال البيانات لمساعدة صانع القرار في مهام العمل بناء على الأ{قام وتوجهات الأسواق. ويزيد اعتماد الشركات الرئيسية على هذه الوظيفة لمعالجة وتحليل البيانات والحصول على رؤى رئيسية، ومشاركة نتائجها مع المعنيين ويقدم محلل البيانات توصيات تعتمد على البيانات لاتخاذ إجراءات فعالة. وتساعد هذه الشهادة الدارسين على تنمية الثقة في التنقل خلال دورة حياة البيانات باستخدام الأدوات والمنصات لمعالجة البيانات وتصورها واستخلاص النتائج والرؤى منها. ويقدر متوسط الأجر السنوي لمحللي البيانات بحوالي: 66000 دولار.


2- مدير مشاريع محترف

يعد مديرو المشاريع مسؤولين عن تخطيط المشاريع والإشراف عليها لضمان اكتمالها بكفاءة بأقصى جودة وقيمة مضافة للأعمال. وتركز هذه الشهادة الاحترافية على أسس إدارة المشاريع التقليدية، بينما تقدم أيضًا أفكار مبتكرة لإدارة المشاريع بطرق وأساليب حديثة، ويقدر متوسط الأجر السنوي لمديري المشاريع بحوالي: 93000 دولار.

3- شهادة مصمم واجهة المستخدم UX المحترف

يجعل مصممو تجربة المستخدم (UX) مع تطبيقات التكنولوجيا أسهل وأكثر متعة، ويقومون بإنشاء أو تحسين التطبيقات والمواقع المنتجات والواجهات لجعلها مفيدة وقابلة للاستخدام ويمكن للمستخدمين الوصول إليها. تزود هذه الشهادة الدارسين بأسس تصميم واجهة المستخدم UX وأبحاث واجهة المستخدم، وبناء تصميمات منخفضة الدقة وإطارات خطية، وإنشاء نماذج أولية عالية الدقة، واختبار واجهات المواقع والتطبيقات. ويقدر متوسط الأجر السنوي لمصممي واجهة المستخدم بحوالي: 75000 دولار.

4- أخصائي دعم تكنولوجيا المعلومات

يعتمد دعم تكنولوجيا المعلومات على استكشاف الأخطاء وإصلاحها وحل المشكلات عندما يفشل تعامل المستخدم مع التكنولوجيا، ويعتني أخصائيو الدعم بتقديم خدمة عملاء رائعة في كل مراحل استخدام التطبيقات ويدعم المتخصصون كل شيء من الشبكات إلى أنظمة التشغيل، وإدارة النظام إلى الأمن السيبراني والأمان في مكان العمل.. وذكر 80٪ من الدارسين في برنامج شهادة محترفي دعم تكنولوجيا المعلومات في جوجل بالولايات المتحدة أن الشهادة ساعدتهم في الحصول على أثر وظيفي فعلي في غضون 6 أشهر، مثل العثور على وظيفة جديدة أو الحصول على زيادة في الأجر أو بدء مشروع جديد.

وأضاف المنشور أن 61٪ من الدارسين المسجلين للحصول على شهادات جوجل الاحترافية ليس لديهم شهادة جامعية مدتها أربع سنوات، ويستطيع الدارس تحديد جدوله الزمني والمدة التي يرغب فيها اجتياز الاختبار، ويكمل المتعلم العادي برنامج دعم تكنولوجيا المعلومات في غضون ثلاثة إلى ستة أشهر. التعلم من أي مكان: الدورات 100٪ عبر الإنترنت، ولا توجد أي متطلبات شخصية. وتعد هذه الشهادة هي نقطة انطلاق لمهنة عالية الطلب في مجال تكنولوجيا المعلومات. يقدر متوسط الأجر السنوي لأخصائي دعم تكنولوجيا المعلومات بحوالي:54760 دولار.