قريبا.. طبعة جديدة من "شريعة القطة" لطارق إمام

إسلام وهبان

يصدر خلال أيام عن دار “خطوط وظلال” الأردنية، طبعة حديثة لرواية “شريعة القطة” للكاتب طارق إمام، والتي صدرت نسختها الأولى عام 2003 عن دار ميريت للنشر.

نرشح لك: كيفية شراء الكتب وقراءتها عبر “google books”


وجاءت كلمة الناشر على غلاف الرواية في نسختها الجديدة: “ربما كانت شريعة القطة هي الرواية الأكثر طموحاً وتجريباً بين أعمال الروائي المصري طارق إمام، ليس فقط لأنها تتخذ من الحيوان بطلاً مطلقاً لها، وتنطق بصوته، في اتصالٍ عصري بموروث القص العربي على لسان الحيوان، لكن شريعة القطة تقدم اقتراحاً جمالياً خاصاً، استناداً لفضاء قصة الخلق، لتعيد تقديمها في نصٍ روائي تهكمي، شعري، يقرأ العالم الحديث من خلال أضعف حلقاته: الحيوان، كمرادف للغريزة المقموعة تحت عجلات الحياة المعاصرة.

القطة هنا تقدم بمنطق الكارتون وقصص الكوميكس، تحيا وتموت مرة بعد مرة لتعود للظهور مجدداً في مغامرات متتالية. والرواية إذ تستلهم أدبيات الرسوم المتحركة وتستند للمخيلة الطفولية في رؤية العالم، فإنها وبالقوة نفسها تقدم بنية مبتكرة عبر محكيات متتالية مولّدة، بالطريقة الحكائية لـ” ألف ليلة وليلة”، لا تلتزم التطور الخطي التقليدي للحدث الروائي، كما تقدم اقتراحاً شعرياً للنص السردي على مستوى اللغة والنظرة الكلية للعالم”.

الجدير بالذكر أن طارق إمام، روائي وناقد مصري، وأحد أبرز الأصوات الثقافية المعاصرة، صدرت له العديد من الأعمال الأدبية من أبرزها المجموعة القصصية “طيور جديدة لم يفسدها الهواء”، و”مدينة الحوائط اللانهائية”، ورواية “هدوء القتلة”، وتعد رواية “طعم النوم” أحدث أعماله الروائية والتي صدرت العام الماضي عن الدار المصرية اللبنانية.